«مصدر رئيسي للحبوب».. ارتفاع تكلفة تأمين السفن بسبب الهجمات الروسية على الموانئ الأوكرانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : وكالات

ارتفعت تكلفة التأمين على السفن التي تعبر ممر الشحن الأوكراني في البحر الأسود بشكل كبير إثر تكثيف روسيا لهجماتها على الموانى الأوكرانية.ارتفعت تكلفة التغطية حالياً إلى أكثر من 1% من قيمة السفينة، وفقاً لشخصين منخرطين في السوق، طلبا عدم الكشف عن هويتيهما لأن المعلومات ليست علنية. يُعد هذا ارتفاعاً من حوالي 0.75% الأسبوع الماضي. بالنسبة لسفينة تبلغ قيمتها 50 مليون دولار، فإن ذلك يعني زيادة قدرها 125 ألف دولار لكل رحلة.

وبينما تواجه السفن التي تبحر من وإلى أوديسا خطر استهدافها منذ أن أطلقت أوكرانيا ممر الشحن الخاص بها العام الماضي، تكثفت الهجمات الروسية في الأيام الأخيرة. وتتمتع حركة المرور بالمرونة حتى الآن، لكن الهجمات المستمرة قد تجعل أصحاب السفن أكثر حذراً من الإبحار عبر الممر، الذي نجح في تصدير كميات كبيرة.

الهجمات الروسية على الموانئ الأوكرانية

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للقمح المتداولة في شيكاغو بنحو 2.5% حتى الآن هذا الأسبوع، حيث زادت المخاطر التي تهدد صادرات البحر الأسود من المخاوف، خصوصاً في ظل سوء الأحوال الجوية لدى المنتجين الرئيسيين.

قصفت روسيا ثلاث سفن بالصواريخ خلال أربعة أيام، بحسب مسؤولين أوكرانيين، وقال وزير الزراعة فيتالي كوفال إن هجوماً وقع، يوم الأربعاء، أدى إلى قتل ثمانية أشخاص على الأقل، وإلحاق أضرار بسفينة حاويات تحمل شحنة إنسانية طلبتها الأمم المتحدة لفلسطين، كما ضربت روسيا سفينتين محملتين بالحبوب في هجمات يومي الأحد والإثنين.

تراجعت صادرات أوكرانيا من المحاصيل بواقع الثلث منذ إغلاق موانئها على البحر الأسود الشهر الماضي، في دلالة على نجاح الكرملين في وقف الشحنات من أوكرانيا.

وتُعد أوكرانيا مصدراً رئيسياً للحبوب، حيث تدر السلع الزراعية إيرادات حيوية لكييف، وقال وزير البنية التحتية أوليكسي كوليبا، إن روسيا نفذت خلال الأشهر الثلاثة الماضية أكثر من 60 هجوماً لشل القدرة التصديرية لأوكرانيا.

وأضاف أن ذلك شمل 300 هدف في البنية التحتية للموانئ و177 مركبة و22 سفينة تجارية، فيما أُصيب 79 مدنياً، بينهم موظفون في الموانئ وأطقم شركات لوجستية وسفن.

وقال اثنان من وسطاء التأمين إنه من المؤكد أن معدلات التغطية لا تزال متقلبة بالنظر إلى عدد الهجمات، تختلف الأسعار أيضاً من شركة تأمين إلى أخرى. وغالباً ما تحصل السفن على أسعار أرخص من أسعار السوق، بفضل الخصومات التي تُقدم عند عدم تقديم مطالبات.

وذكر أحد الوسطاء أنه منذ الهجمات، أبدى التجار اهتماماً أكبر بتأمين شحناتهم، والتي يتم تغطيتها بشكل منفصل عن السفن نفسها.

وقال ماكسيم دوبوفوي، المالك المشارك لشركة 'أتريا' لوساطة التأمين: 'هذا الصباح كانت هناك طلبات جديدة من العملاء للتأمين ضد مخاطر الحرب في أوكرانيا، وهؤلاء هم العملاء الذين عرضنا عليهم هذه التغطية سابقاً، ولم يكونوا مهتمين بها'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة الدواجن: 120 جنيها السعر العادل لـ كرتونة البيض.. ولا يوجد مبرر لزيادتها