خبير اقتصادي: الذهب الملاذ الآمن في ظل انخفاض قيمة الدولار

الذهب
الذهب
كتب : أهل مصر

أكد الخبير الاقتصادي محمد العطيفي، أن الوضع الحالي في العالم، والذي يتسم بالتوترات الجيوسياسية، هو من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب.

البنوك الدولية

وأوضح «العطيفي»، أن اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية، الذي يترافق مع توجه البنوك الدولية نحو خفض أسعار الفائدة، سيعزز من دور الذهب في الأسواق، مشيرا إلى أن الذهب أصبح يُعتبر الملاذ الآمن للمستثمرين، لا سيما مع انخفاض قيمة الدولار نتيجة خفض الفائدة، لافتا إلى أن زيادة الطلب على الذهب نتيجة هذه العوامل ستؤدي حتمًا إلى ارتفاع أسعاره.

خفض الفائدة

وتوقع «العطيفي» أن يشهد الذهب موجة جديدة من الارتفاع في حال تم خفض أسعار الفائدة، مضيفًا أنه من الممكن أن تشهد الأسعار طفرة ملحوظة.

ومع ذلك، حذر من أن البنوك المركزية أصبحت تستعد لزيادة النمو، حيث قام البنك الأوروبي بخفض الفائدة للمرة الثالثة في ظل تباطؤ نمو الاقتصاد في منطقة اليورو.

على صعيد الأسعار، سجلت الأسواق العالمية للذهب ارتفاعًا ملحوظًا بنهاية تعاملات يوم الجمعة، حيث حقق الذهب مكاسب تزيد عن 22 دولارًا، وبلغ سعر العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر نسبة ارتفاع قدرها 0.8%، بمكاسب 22.5 دولار ليصل إلى 2730 دولارًا للأوقية، محققًا بذلك مكاسب أسبوعية تفوق 2%.

بناءً على ما تقدم، يبدو أن التوترات الجيوسياسية وقرارات خفض الفائدة تمثل عوامل محورية تؤثر على السوق، مما يجعل الذهب خيارًا مفضلًا للمستثمرين في الوقت الراهن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وبورنموث في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل