خبير مائي: اجتماع الاتحاد الإفريقي اليوم بشأن سد النهضة يمثل حراكا دوليا كبيرا

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتورعباس شراقي، أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة، إن اجتماع الاتحاد الإفريقي اليوم حول قضية سد النهضة يمثل حراكا دوليا كبيرا قبل لقاء مجلس الأمن الاثنين المقبل.

وأوضح "شراقي" في تصريحاته، أنه كلما تأزمت المفاوضات تأتى اجتماعات الرؤساء لتعطى دفعة جديدة للمفاوضين، حدث ذلك عدة مرات خلال السنوات التسع الماضية أشهرها لقاء توقيع إعلان مبادئ سد النهضة فى الخرطوم 23 مارس 2015، وعديد من اللقاءات على هامش اجتماعات قمة الاتحاد الإفريقى والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار إلى أن هناك بعض النقاط العالقة بعضها فنى وأكثرها قانونى وسياسى تحتاج إرادة سياسية جادة من جميع الأطراف، والفرصة الأخيرة لإثيوبيا لاثبات جديتها فى الوصول إلى اتفاق، وقد يعقب هذا اللقاء تنسيق للقاء على مستوى وزراء الخارجية والرى لتكملة المشوار بعد أخذ الضوء الأخضر من قادة الدول الثلاث وتحديد موعد واحتفالية توقيع الاتفاق.

يذكر أن رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا، ورئيس الاتحاد الإفريقي، دعا لعقد اجتماع طارئ لمكتب الاتحاد الإفريقي مع الأطراف الثلاثة لقضية سد النهضة "مصر وإثيوبيا والسودان، على مستوي القمة اليوم الجمعة 26 يونيو، بتقنية الفيديو كونفرانس في الثالثة مساءً بتوقيت القاهرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً