المشرف العام على التحرير داليا عماد

كل ما تريد معرفته عن متحف الحضارة المصرية بالفسطاط

أهل مصر
المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط
المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط
اعلان

تسعد وزارة السياحة والآثار لافتتاح متحف الحضارة المصرية بالفسطاط وذلك بعد وضع اللمسات النهائية على عملية الترميم واتمام المراحل النهائية للأعمال بقاعة العرض المركزية، وتطور سيناريو العرض بها ووجود قطع أثرية تتعلق بالحضارة الإسلامية والقبطية.

متحف الحضارة المصرية بالفسطاط

1 - يقع المتحف القومي للحضارة المصرية بالقرب من حصن بابليون ويطل على عين الصيرة في قلب مدينة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة.

2- تم وضع حجر الأساس في عام ٢٠٠٢ ليكون هذا المتحف واحدًا من أهم وأكبر متاحف الآثار في العالم.

3- أول متحف يتم تخصيصه لمجمل الحضارة المصرية يضم أكثر من ٥٠ ألف قطعة أثرية تحكي مراحل تطور الحضارة منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث.

4- سوف تعرض مقتنيات المتحف في معرض رئيسي دائم يتناول أهم إنجازات الحضارة المصرية، بالإضافة إلى 6معارض أخرى تتناول موضوعات: الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار، بالإضافة إلى معرض المومياوات الملكية.

5- سيتضمن المتحف أيضًا مساحات للمعارض المؤقتة، فضلًا عن معرض خاص بتطور مدينة القاهرة الحديثة.

6- سوف يضم المتحف أبنية خدمية، وتجارية، وترفيهىة، ومركزًا بحثيًا لعلوم المواد القديمة والترميم

7- سيكون المتحف مقرًا لاستضافة مجموعة متنوعة من الفعاليات، كعروض الأفلام، والمؤتمرات، والمحاضرات، والأنشطة الثقافية. وبذلك سيكون هذا المتحف الذي يستهدف الجماهير المحلية والأجنبية مؤسسة متكاملة لها دورها المتميز في نشر الوعي الأثري والتعريف بدور مصر في إرساء دعائم الحضارة الإنسانية.

8- في عام ٢٠١٧ افتتحت قاعة العرض المؤقت التي تبلغ مساحتها ١٠٠٠م٢، وتضم معرضًا مؤقتًا عنوانه "الحرف والصناعات المصرية عبر العصور"، يهدف إلى التعريف بتطور الحرف المصرية (الفخار، والنسيج، والنجارة، والحلى).

9- يشمل هذا المعرض نحو ٤٢٠ قطعة أثرية مختارة من بعض المتاحف، والعديد من المجسمات، بالإضافة إلى شاشات كبيرة تعرض عددًا من الأفلام الوثائقية التي تتناول تاريخ كل حرفة وتطورها عبر العصور.

10- يعد متحف الحضارة من أهم المشروعات التي تمت بالتعاون مع منظمة اليونسكو ليصبح من أكبر متاحف الحضارة في مصر والشرق الأوسط

اقرأ أيضا.. كل ما تريد معرفته عن متحف المطار قبل افتتاحه في سبتمبر

11- يضم المتحف جميع مظاهر الثراء والتنوع للحضارة المصرية منذ عصر ما قبل التاريخ إلى وقتنا الحاضر

12- وافتتحت ايرينا بوكوفا مدير عام منظمة اليونسكو سابقا، ووزير السياحة والاثار قاعة للعرض المؤقت به عام 2017.

13- من أهم القطع الأثرية التي تزين المتحف تمثال المرضعة ولوحة الولادة من عصر الدولة الحديثة كما أن جزء من أقدم هيكل عظمي لقدم مومياء تم توصيلها بجزء تعوضي مصنوع من الخشب.

14- يحتوى على تماثيل للملوك امنمحات الثالث على هيئة ابو الهول، وتحتمس الثالث جالسا، وتمثال للإله نيلوس من العصر اليوناني الروماني

15- يضم 50 مشكاة من العصر الإسلامى، ومشربية وبعض الشبابيك الجصية مطعمة بالزجاج الملونة والتي تم نقلها من القلعة.

16- يضم مجموعات متنوعة من التماثيل الصغيرة والتمائم المصنوعة من الفاينس الأزرق وتمثال للكاتب المصري مصنوع من الجرانيت الأحمر مع أدوات الكتابة والأحبار والفرش الخاصة به.

نقل المومياوات الملكية لمتحف الحضارة المصرية

يبلغ عدد المومياوات الملكية 22 مومياء، تم تغليفها بأحدث الطرق العلمية المعترف بها دوليًا، من قبل لجنة أثرية من المتحف القومي للحضارة، تمهيدًا لنقلها للمتحف القومي للحضارة، بعد قرار الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار.

ويتم تجهيزات حفل نقل المومياوات، حيث تعد وزارة السياحة والآثار زيا مصريا قديما، يرتديه أفراد مرافقون للموكب، كما تم تصنيع عجلات حربية مشابهة للعجلات الحربية المصرية القديمة، مع عزف مقطوعات موسيقية، بالإضافة إلى توحيد لون دهانات العمارات الواقعة في طريق السير بنقل المومياوات، بحيث يكون خروج الحدث أمام العامل بشكل راقي عالمي، يليق بتاريخ الحضارة المصرية القديمة.

وستنقل وزارة السياحة والآثار الحدث من خلال مجموعة كبيرة من وسائل الإعلام المحلية والعالمية، لبعث رسالة للعالم أجمع، بأن مصر تاريخ حضاري عظيم، وأن الحدث لا يقتصر على أن يكون فقط لنقل المومياوات، ولكنه يحمل في طياته أهداف كثيرة، وهو مشاهد العالم مصر وشوارعها النظيفة، وشكل ميدان التحرير الجديد بعد وضع تماثيل الكباش، والمسلة المنقولة من صان الحجر.

ترجع المومياوات إلى عصر الأسر 17، و18، و19، و20، من بينهم 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، منهم مومياء الملك رمسيس الثاني والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتارى زوجة الملك أحمس.