عبدالله رشدي يرد على سعد الهلالي: من يصنع الفتوى ويحرفها يخالف كتاب الله (خاص)

عبدالله رشدي
عبدالله رشدي

رد الداعية الإسلامية عبدالله رشدي، على ما قاله الدكتور سعدالدين الهلالي، بأن الفتوى إنتاج بشري غير معصوم من الخطأ، وغير ملزمة، وهو ما أثار على جدل كبير من ناحية الأول، حيث قال: 'الفتوى إذا كانت بدليل من الكتاب والسنة فهي واجبة اللزوم، إما إذا كانت من غير دليل عبارة عن أقوال متضاربة فهي مردودة مثل الآراء الشاذة التي يأتي بها الناس في يوم يريدون أن يجعلوها صارمة'.

وأضاف رشدي في تصريح خاص لـ 'أهل مصر': 'هل هناك بشر غير معصومين من الخطأ غير الأنبياء؟ وأنه في حال تصريحه للفتوى يطبقها على نفسه قبل غيره'، مشيرا إلى أن من يصنع الفتوى ويحرفها على مزاجه يكون ضالا وقد خالف كتاب الله والسنة، معلقا: 'الفتوى طالما لها سند من كتاب الله وسنة رسوله فهي ملزمة'.

وأوضح رشدي أن ما قاله سعد ليس يعنيه من الأساس ولا يهمه من الأصل، وبالتأكيد لن يقصد أن يوجه مثل الكلمات له، لأن هناك شيوخ كثيرة تصدر فتاوى وليس وحده.

وفي نفس السياق قال الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال برنامج 'كن أنت' المُذاع على الفضائية المصرية الأولى: 'يجب على الفرد أن يتذوق ما يسمع، لأن مفيش حد سيد عليك'.

وأضاف: 'شوف أنت فين مما تسمع'، مشيرا إلى أن عدم إلزامية الفتوى تستوجب السؤال والمحاسبة من الله لك، قائلًا: 'لماذا استجبت لهذه الفتوى؟ ولماذا لم تستجب لتلك؟'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشييع جنازة طالبة وابنة عمتها ضحيتي انقلاب سيارة في ترعة بالشرقية (صور)