اعلان

نقابة الأطباء تعلق على قرار "الصحة" بإلغاء إجازات المصريين بالخارج (خاص)

الأطباء في مواجهة كورونا
الأطباء في مواجهة كورونا

أثار قرار الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بوقف إجازات الأطباء والتفرغات بالإضافة إلى وقف إجازات الأطباء المصريين بالخارج، الجدل مما ينذر بإمكانية توقف 60 ألف طبيب يعملون بالخارج، هذا فضلا عن وجود قبول في الداخل فيما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا.

وكيل نقابة الأطباء: الصحة ألغت الإجازات والتعاقد مع أطباء المعاش لتوسيع المشاركة في التصدي لكورونافي البداية، أوضحت الدكتورة نجوى الشافعي، وكيل نقابة الأطباء، وعضو مجلس الشيوخ، إن وزارة الصحة قامت بإلغاء الإجازات والتفرغات وزيادة التعاقد مع عدد أكبر من الأطباء خاصة مع من هم على سن المعاش، قائلة 'الوزارة بتكون فريق وبتوسع القاعدة العامة المشاركة في التصدي لوباء كورونا في موجته الثانية، حتى لا يكون هناك عبء كبير على عدد معين من الأطباء وذلك لتقليل فرص نقل عدوى كورونا لهم من خلال توزيع الفرق الطبية علي العمل لحماية الفريق الطبي من العدوى'.

وقالت الشافعي في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، إنه من المهم أن يأخذ جميع المواطنين أولا الإجراءات الاحترازية الكاملة لمواجهة فيروس كورونا وأهمها ارتداء الكمامات الطبية، والتباعد الاجتماعي، ولكن الفريق الطبي وبينهم الأطباء – جيش مصر الأبيض- هم على رأس من يتعرضوا للوباء لأنهم في الخطوط الأولى الأمامية لمواجهة الموجة الثانية للوباء كما كانوا في الموجة الأولى.

وأضافت، أن وزارة الصحة على استعداد كامل بإمداد الطاقم الطبي بكل المستلزمات الوقائية اللازمة للحماية بداية من الماسكات والفيس شلد والجاونات وغيره لحماية الأطباء أثناء تعاملهم مع المرضى.

وأشارت وكيل نقابة الأطباء وعضو مجلس الشيوخ، إلى أن وزارة الصحة أعلنت الطوارئ، أي أن جميع أعضاء الجيش الطبي يكونوا على جاهزية تامة لمواجهة وباء كورونا، وذلك بقرارات تتضمن إلغاء الإجازات وزيادة عددهم بمن هم فوق سن المعاش، حتى لا يزيد الضغط عليهم بالإضافة لتوفير وسائل الوقاية الكاملة.

وقالت، 'عشان نقلل معدل إصابات كورونا لازم الناس تسمع الكلام وكل ما الشعب ينفذ اللي الحكومة بتطلبه منه كل ما قلل نسب الإصابة وعليه هيقلل إصابات الفريق الطبي وهي جميعها دائرة مغلقة'.

أمين النقابة: وقف إجازات الأطباء في الخارج يجب إلغاءه

وكان الدكتور أسامة عبد الحي، أمين عام نقابة الأطباء، أوضح إن قرار وزيرة الصحة بوقف إجازات الأطباء المصريين بالخارج بشكل مطلق وهو شمل الأطباء المقيمين بالخارج لتجديد الإعارة، يجب دراسته من كل الجوانب لأن الأطباء بالخارج ليسوا على قوة العمل، ولكن من هم داخل البلاد لن يتخاذلوا عن عملهم.

وأشار 'عبد الحي'، إلى أن قرار وقف إجازات الأطباء في الخارج يجب إلغاءه لأن الطبيب لديه التزامات عائلية وحياتية وطبيعة العمل في الخارج، حيث إن أطباء في الخارج هم القوة الناعمة لمصر وعددهم 60 ألف طبيب مصري في دول الخليج.

ولفت أمين عام نقابة الأطباء، إلى أن من أهم مصادر الدخل القومي لمصر هى تحويلات المصريين في الخارج، ومن أهم القوى البشرية لديهم هم الأطباء المصريين، وهم جزء رهيب في المنظومة الصحية سواء في الكويت أو السعودية.

وطالب وزيرة الصحة، بإلغاء القرار فورا وأن أي قرار قادم يكون بالتنسيق مع باقي الوزارات المعنية، كما أن إجازات التفرغ للدراسات العليا تم إيقافها فجأة والجامعة تهدد الطبيب الذي لم يلتزم بالحضور سيتم إلغاء تسجيله وأصبح الطبيب بين شقي الراحة، ولم يحدث تنسيق بين وزيرة الصحة ووزير التعليم العالي إلى أن أصدر وزير التعليم العالي وقف الإجازات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً