اعلان
اعلان

9 ظواهر تضرب العالم بنهاية 2020.. والبحوث الفلكية للمواطنين: "متخافوش واستمتعوا بجمال الطبيعة"

ظاهرة اقتران القمر بالزهرة
ظاهرة اقتران القمر بالزهرة

وسط الحديث عن 9 ظواهر فلكية تحدث في نهاية 2020 تبدأ أولها باقتران القمر وكوكب الزهرة، غدًا 13 ديسمبر، وغيرها من الظواهر التى يستمر حدوثها حتى نهاية العام، زاد اهتمام المواطنين بمعرفة أسبابها وهل تسبب ضررا لهم أم لا، والاستفسار عن تفاصيل الظواهر.

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن ذروة زخات الشهب تبدأ من غد الأحد، موضحا أن زخات الجوزاء أو ما تعرف فلكيًا بالتوأم جارية منذ شهر أغسطس، مطمئنًا المواطنين من عدم وجود أي أضرار عليهم منها.

وأضاف 'القاضي في تصريحاته لـ 'أهل مصر'، أن الظواهر الفلكية وزخات الشهب أمر طبيعى يحدث كل عام تشهدها سماء الكرة الأرضية، وهى من أفضل الزخات على مدار السنة بالإضافة إلى تعدد ألوانها، داعيًا المواطنين لمشاهدتها والاستمتاع برؤيتها.

وعبر عن أسفه من عدم مشاهدة كسوف الشمس في مصر هذا العام، قائلاً 'الإثنين 14 ديسمبر 2020 آخر كسوف للشمس بـ عام 2020 حيث تكون الكرة الأرضية على موعد مع كسوف كلى للشمس ويرى بأمريكا الجنوبية، ويتفق منتصف فترة الكسوف تماما مع زمن اقتران شهر جمادى الأولى (ميلاد هلال شهر جمادى الأول) لعام 1442 هجريا'.

وتابع: 'سوف يكون الكسوف جزئيا فى 'أجزاء من جنوب غرب قارة أفريقيا أمريكا الجنوبية ماعدا الجزء الشمالى منها، أجزاء من أستراليا، المحيط الأطلسى، المحيط الهندى – جنوب المحيط الباسفيكى – جزر جالابوجوس – أجزاء من القارة القطبية الجنوبية'.

9 ظواهر فلكية غريبة تضرب العالم في نهاية 2020

كشفت الحسابات الفلكية التى أجراها علماء المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن الظواهر الفلكية القادمة وهى على النحو التالي:

- 13 ديسمبر ظاهرة اقتران القمر وكوكب الزهرة .

- 13 و14 ديسمبر تحدث زخة شهب التوأم أو الجوزاء عددها 120 شهابا في الساعة متعددة الألوان.

- 14 ديسمبر كسوف كلي للشمس، وفيها يحجب القمر قرص الشمس تماما

- 15 ديسمبر سيظهر القمر الجديد (المحاق) في السماء، يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا.

-17 ديسمبر يحدث اقتران القمر مع المشتري وزحل

-21 ديسمبر يبدأ الانقلاب الشتوي للشمس.

-21 ديسمبر ظاهرة الاقتران الكبير النادر بين كوكبي المشتري وزحل ويعرف باسم (الاقتران العظيم).

-21 و22 ديسمبرزخة شهب الدب الأصغر (الدببيات) يبلغ عدد الشهب فيها حوالى 10 شهب فقط فى الساعة.

-30 ديسمبر اكتمال بدر القمر ويعرف عند القبائل الأمريكية باسم بدر القمر البارد أو بدر الليالي الطويلة أو قمر ما بعد الكريسماس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل