اعلان

"الآثار": نتحقق من بيع دار كريستيز لقطع أثرية في مزاد عالمي

دار كريستيز
دار كريستيز
كتب : أهل مصر

قال شعبان عبد الجواد رئيس إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، إن الإدارة تتابع على مدار الساعة جميع المزادات التي تعرض قطع أثرية مصرية للبيع، بالإضافة إلى مواقع البيع المباشر عبر الشبكة العنكبوتية، وما يتم ضبطه من أثار مهربة إلى خارج مصر في الموانئ والمطارات الدولية.

وأفاد "شعبان" في تصريحات لوسائل الإعلام، أن الإدارة تتابع ما أثير عن طرح دار كريستيز للمزادات العالمية قطع آثار مصرية للبيع، منوها إلى أنه تم التواصل مع السفارة المصرية بلندن ،عبر وزارة الخارجية المصرية، لمخاطبة السلطات الإنجليزية للوقوف على صحة مستندات الملكية والأوراق الثبوتية الخاصة بكافة القطع الأثرية المعروضة، في المزاد لدراستها والتأكد من شرعية خروجها من عدمه.

وذكر رئيس إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، أنه في حالة التأكد من خروج قطع أثرية بشكل غير شرعي، يجري التحرك الفوري للعمل على استردادها، بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية والانتربول المصري والدولي، بالإضافة إلى مكتب التعاون الدولي بمكتب النائب العام.

ويجدر الإشارة إلى أن دار كريستيز للمزادات العالمية الإنجليزية تنظم اليوم، مزاد للتحف يشمل قطع أثرية مصرية ويونانية، ولم تكن هذه المرة الأولى للمعرض المذكور، مع الأخذ في الاعتبار أن القوانين الدولية والمصرية تجرم بيع الأثار.

WhatsApp
Telegram