اعلان

خبير: تحوّرات فيروس كورونا لن تنتهي.. وانخفاض الإصابات هذه الأيام لا يجب أن يخدعنا

فيروس كورونا.
فيروس كورونا.

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إنه من الملاحظ أن السلالات الجديدة التي تطورت من فيروس كورونا خلال الموجة الثانية من الوباء أكثر انتشارًا ولا يمكن أن نقول إنها أكثر شراسة.

وأضاف عز العرب في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه حتى إذا كانت نسبة الإصابة المتوسطة والشديدة أصبحت أقل من 20% فمع كثرة الانتشار سيؤدي إلى كثرة الإصابة بالمرض ويزيد من الإصابات المتوسطة وشديدة الخطورة، لافتا إلى أن أوروبا حاليا أجرت إغلاقًا كاملاً لها للتحكم في انتشار الفيروس، بالإضافة إلى ألمانيا وبريطانيا وعدد من الولايات الأمريكية.

وفجر المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، خلال حديثه مفاجأة، بأنه حسب المتوقع والدراسات التي أجريت فإن فيروس كورونا لن ينتهي للأسف، وأمامنا فترة طويلة إلى حين يتم تطعيم 70% من سكان العالم ووجود ما يعرف بمناعة القطيع أو المناعة المجتمعية.

ولفت إلى أن نزول الإصابات الذي نشهده هذا الأيام لا يجب أن يخدعنا، ولا يؤدي إلى الاستهتار أو اللامبالاة ويجب أخذ الجانب الإيجابي في الأمر لحين التحكم في الوباء، مؤكدًا على أهمية معرفة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا ومعرفة الأعراض التي يمكن ظهورها عند الإصابة بالفيروس للتوجه الفوري إلى الطبيب المختص حتى لا تزيد خطورته على الصحة.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أنه تم تسجيل 540 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 48 حالة جديدة.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 168597 حالة من ضمنهم 131632 حالة تم شفاؤها، و 9560 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً