اعلان

تطعيم كورونا بين الذراع اليمنى واليسرى.. هل تختلف الفاعلية؟.. خبير يوضح

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أطلقت وزارة الصحة والسكان، حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وبدأت بالفئات الأولى بالتطعيم وعلى رأسهم الفريق الطبي بمستشفيات العزل بجميع محافظات الجمهورية، ولكن ظهر تساؤل حول إمكانية الحصول على لقاح كورونا في أي ذراع، وهل يُشكل الأمر فارقا على فعالية التطعيم بالجسم، وهل يمكن أن يختلف الذراع في كل مرة بين الجرعتين الأولى والثانية؟.

التطعيم بلقاح كورونا

معظم التطعيمات، يتم إعطاؤها بحقنة في الجزء العلوي من الذراع، معظم اللقاحات المعتمدة حول العالم حتى الآن هي لقاحات من جرعتين مع إعطاء الجرعة الثانية بعد حوالي شهر من اللقاح الأول، وأحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لأي لقاح يتم إعطاؤه بهذه الطريقة هو الألم في موقع الحقن، ويعاني بعض الأشخاص من ألم شديد لدرجة أنهم غير قادرين على الحركة أو رفع ذراعهم على الإطلاق لعدة أيام.

هل يمكن الحصول على لقاح كورونا في أي ذراع؟ قال الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، لن يفرق كثيرا أي ذراع يمكن الحصول فيه على تطعيم ضد فيروس كورونا فمثله كأي تطعيم آخر تم الحصول عليه من قبل، المهم وجود عضلة.

وأضاف حتة في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر": الفكرة هي أنه يفضل الحصول على لقاح كورونا في الذراع الذي لا يستخدمه الشخص كثيرا بحيث إنه في حالة حدوث أي أعراض جانبية واضحة من احمرار أو ألم أو "كلكيعة" لن تؤثر على الذراع الذي نكتب به مثلا.

وتابع أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أنه يمكن أن يختلف التطعيم بلقاح فيروس كورونا من الجرعة الأولى والجرعة الثانية في أي ذراع، فالأمر لا يٌشكل فارقا سوى وجود عضلة وإعطاء الجرعة بها.

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت أنه تم تسجيل 633 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 51 حالة جديدة.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 175059 حالة من ضمنهم 135670 حالة تم شفاؤها، و10101 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج