المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

السيناريو المتوقع من التعليم لامتحانات الثانوية العامة 2021

أهل مصر
امتحانات التابلت 2021
امتحانات التابلت 2021

فى ظل الوباء العالمى الذى تعيشه البلاد، تأثرت العملية التعليمية في مصر، ما أدى إلى تغيير قرارات وزارة التربية والتعليم خوفا على الطلاب من نزول الامتحانات، فتم تأجيل امتحانات نصف العام فى البداية إلى ما بعد 20 فبراير، ثم أصدر الدكتور طارق شوقى وزير التعليم عدة قرارات منها امتحان واحد مجمع فى ورقة واحدة بدءا من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثانى الإعدادى، مع عقد امتحان مجمع لمدة 3 ساعات للشهادة الإعدادية بعد إلغاء دمج الترمين مع امتحان نهاية العام، وعقد امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى إلكترونيا فى المدارس.

امتحانات الثانوية العامة

وفيما يخص امتحانات الثانوية العامة هناك توقع بأنه سيتم تأجيل امتحانات الثانوية العامة وذلك نظرا لتغير الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالى، ولكن ستعقد الامتحانات داخل اللجان مع إجراءات احترازية ووقائية حفاظا على سلامة الطلاب، وستكون مشابهة للعام الماضى، كما يتوقع أنه سيتم النظر مرة أخرى فى أمر المؤجلين والراسبين وامتحانهم إلكترونيا، حيث يمكن أن يتم الامتحان عن طريق أجهزة الحاسب الآلى بالمدارس لسهولة التعامل معه عند التابلت حيث لم يتم تدريبهم مسبقا أو النظر فى الامتحانات الورقية.

المواد غير المضافة للمجموع

وبالنسبة للمواد غير المضافة للمجموع من المحتمل تقليل نزول الطلاب للامتحانات فيكون هناك حل كالعام السابق وهو امتحان المواد غير المضافة للمجموع فى المنزل، كما سيتم عقد امتحان تجريبى بعد انتهاء إجازة فى أبريل، مع عدم وجود أى حذف لأجزاء من المنهج.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم، علق على مطالبات أولياء الثانوية العامة بتخفيف المناهج وامتحان المواد غير المضافة للمجموع في المنزل، قائلا: "أعلنا عن امتحان تجريبي في شهر أبريل، ويوجد منصات عديدة للتعلم ولا يوجد تعليق إضافي خاص بالثانوية العامة".

امتحانات الثانوية العامة 2021

وقال وزير التعليم فى تصريحات سابقة لـ"أهل مصر": "فيما يخص حل المواد غير المضافة للمجموع، يخضع القرار للوضع الوبائي فقط ولا نستطيع تقديره الآن، وأتمنى الكف عن المطالبات المستمرة بالحذف والتخفيف، لأن هذه الثقافة أصبحت سخيفة وغير منطقية ومرهقة جدا".

استكمال الدراسة

وكانت وزارة التربية والتعليم، أصدرت كتابا دوريا رقم 1 بشأن خطة استكمال الدراسة والتقييم بعد 20 فبراير، وشرح طرق التقييم والدرجات لجميع المراحل.

وجاء في الكتاب الدوري كيفية وضع درجات الأسئلة في كل صف دراسي لامتحانات الترم الأول:

بالنسبة للصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي 10 أسئلة في اللغة العربية بواقع 100 درجة للنهاية العظمى، وفي الرياضيات 7 أسئلة بواقع 80 درجة، وفي العلوم 4 أسئلة بواقع 40 درجة، وفي اللغة الإنجليزية 5 أسئلة بواقع 40 درجة، وفي الدراسات الاجتماعية 4 أسئلة بواقع 40 درجة، وبالتالي مجموع أسئلة الامتحان الموحد للصفوف بالمرحلة الابتدائية من رابعة حتى سادسة ابتدائي 30 سؤالا بواقع 300 درجة كنهاية عظمى.

وفي الصفين الأول والثاني الإعدادي اللغة العربية 10 أسئلة بـ 80 درجة، والرياضيات 8 أسئلة جبر وهندسة بـ 60 درجة والإنجليزي 6 أسئلة بـ60 درجة والعلوم 6 أسئلة بـ 40 درجة، والدراسات 5 أسئلة بـ 40 درجة، ومجموع الطالب في الأسئلة 35 سؤالا بـ 280 درجة.

وفي امتحان متعدد التخصصات لطلاب الشهادة الإعدادية 10 أسئلة في اللغة العربية بـ 80 درجة، والرياضيات 8 أسئلة بـ60 درجة، واللغة الإنجليزية 6 أسئلة بـ 60 درجة والعلوم 6 أسئلة بـ 40 درجة، والدراسات 5 أسئلة بـ 40 درجة، ليصبح إجمالي عدد الأسئلة في الامتحان الموحد للشهادة الإعدادية 35 سؤالا، بمجموع درجات 280 درجة.