اعلان

وزير الري ومحافظ القليوبية وسفير الاتحاد الأوروبي يشهدون احتفالية تكريم "سفراء المياه"

وزير الري وسفير الاتحاد الأوروبي
وزير الري وسفير الاتحاد الأوروبي

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، السيد كرستيان برجر سفير الإتحاد الأوروبي بالقاهرة، واللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، حيث شاركوا في الاحتفالية التي أقامتها وزارة الموارد المائية والري لتكريم سفراء المياه من المزارعين وطلاب المدارس الفائزين بمسابقة 'حافظ عليها.. تلاقيها'، والتي عُقدت بحديقة عفلة بالقناطر الخيرية.

وأوضح عبدالعاطي، أن وزارة الموارد المائية والري أطلقت مبادرة 'سفراء المياه'، وذلك بالتعاون مع مشروع 'دعم الإصلاح وتعزيز القدرات الفنية لقطاع المياه' (ستارز) والممول من الإتحاد الأوروبي، والتي تهدف لتعزيز انتماء طلبة المدارس في مصر والاستفادة من جهودهم في توعية مجتمعاتهم المحلية من خلال قيامهم بتطبيق ممارسات ترشيد استخدام المياه والحفاظ عليها، وتوعية عائلاتهم وأصدقاءهم بهذه الممارسات وأهمية تطبيقها، مشيرا إلى أنه تم أيضا إطلاق مبادرة 'سفراء المياه المزارعين' بهدف الاستفادة من جهود المزارعين الفائزين في توعية المزارعين المحيطين بهم من خلال قيامهم بعمل جلسات لنقل خبراتهم وتجاربهم الناجحة في تطبيق نظم الري الحديث لغيرهم من المزارعين، وعمل زيارات ميدانية لأراضي المزارعين لمساعدتهم وإرشادهم، مؤكداً أن نقل المعرفة من مزارع إلى مزارع آخر تُعد من أسهل وأسرع الطرق لتحقيق التوعية المطلوبة.

وفي ضوء نتائج المسابقة القومية لترشيد استخدام المياه والحفاظ عليها 'حافظ عليها.. تلاقيها'، والتي أُطلقت على صفحة مشروع 'ستارز' في وسائل التواصل الاجتماعي والتي أُجريت على مدى السنوات الثلاث الأخيرة، قام عبدالعاطي بتكريم عدد من طلاب المدارس والمزارعين من رواد الري الحديث، ومن المستهدف خلال الفترة القادمة تكريم 40 من الطلاب و30 من المزارعين وتسليمهم لمهامهم كسفراء للمياه.

هذا وستقوم الوزارة بالتعاون مع مشروع 'ستارز' بتغطية أنشطة سفراء المياه المزارعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومختلف وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء لنشر أهمية التحول لاستخدام أنظمة الري الحديث لأكبر عدد من المزارعين على مستوى الجمهورية.

وأشاد عبدالعاطي بجهود المزارعين في ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها من خلال استخدام أنظمة الري الحديث، موضحاً أنه سيتم تدريب المزارعين علي استخدام جهاز قياس درجة رطوبة التربة والذي يعد أحد أدوات الري الذكي التي تسهم في ترشيد إستخدام مياه الري.

وصرح الدكتور عبد العاطى أن إجمالي الزمام الذي تم تحويل أنظمة الري فيه من الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث بلغ 213 ألف فدان تقريبا، بالإضافة لتقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الرى الحديث بزمام يصل إلى 55 ألف فدان، الأمر الذي يعكس تزايد الوعى بين المزارعين لأهمية إستخدام هذه النظم، ومردودها الإيجابى المباشر والمتمثل فى تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

وشهدت الإحتفالية أيضاً تكريم عدد من مهندسى الوزارة القائمين بتنفيذ أعمال المشروع القومي لتأهيل الترع، والذي يُعد أحد أهم مكونات المشروع القومى لتطوير الريف المصري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يستهدف تغيير شكل الريف المصري بشكل جذري، والارتقاء بحياة عشرات الملايين من المصريين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خاص| حقيقة مفاوضات الأهلي مع نجم صن داونز