اعلان
اعلان

مدير المتحف المصري بالتحرير تكشف تفاصيل نقل المومياوات الملكية "خاص"

وزير السياحة والآثار يعيد افتتاح المتحف المصري بالتحرير
وزير السياحة والآثار يعيد افتتاح المتحف المصري بالتحرير

قالت الأستاذة صباح عبدالرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير، إن موعد نقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط سيكون في أي وقت بين الساعة السادسة حتى الثامنة والنصف من مساء اليوم السبت 3 أبريل في موكب مهيب.

الملكة تي

وأضافت صباح عبدالرازق لـ 'أهل مصر'، أنه تم تحميل السيارات بالمومياوات الملكية التي تم حفظها بطريقة آمنة جدا تضمن سلامتها، لافتة إلى أنه تم وضع المومياوات في صندوق زجاجي محكم لا يسمح بتحرك المومياء وتم وضعها بطريقة آمنة جدا على السيارات المخصصة للنقل.

وتابعت مدير عام المتحف المصري بالتحرير، أنه تم عمل الصيانة والتعقيم والتغليف للمومياوات الملكية باستخدام أحدث الأساليب العلمية الحديثة للحفاظ على المومياوات الملكية ونقلها على السيارات المخصصة لها.

وتفصلنا ساعات قليلة عن نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضهم الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، والذي يطل على بحيرة عين الصيرة، ويكون نقلهم في موكب مهيب يعد الرحلة الأخيرة لملوك وملكات مصر وعددهم 22 مومياء '18 ملكا و4 ملكات'.

خريطة سير موكب نقل المومياوات الملكية

تستغرق مدة موكب نقل المومياوات الملكية ما بين 40 دقيقة لـ45 دقيقة ويبدأ خط سير المومياوات من ميدان التحرير مروراً بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل وحي السيدة زينب ومصر القديمة وصولا إلى متحف الحضارات المصرية بالفسطاط .

نقل الممياوات

برنامج الاحتفال بموكب نقل المومياوات بميدان التحرير

سيتم إزحة الستار عن الكباش بميدان التحرير وتشغيل نافورة المياه من حولهم وإضاءتها مع المسلة، ثم سيتم إطلاق أعيرة نارية عند انطلاق الموكب تحية لنقل الملوك العظماء وتتقدمه خيول وعجلات حربية عند عبور كورنيش النيل وسور مجرى العيون.

ولم يقتصر برنامج الاحتفال بنقل المومياوات بذلك بل سيشمل استعراضات فنية بمشاركة نخبة من أكبر وأشهر الفنانين.

تفاصيل اكتشاف المومياوات الملكية

وتم العثور على هذه المومياوات خلال الكشف عن كل من خبيئة الدير البحري في عام 1881، وخبيئة مقبرة الملك امنحتب الثاني في عام 1898.

مومياء

1. خبيئة الدير البحري 'المقبرة رقم TT320'

تُعرف هذه الخبيئة باسم 'الخبيئة الملكية'، وهي مقبرة أثرية تقع بجوار الدير البحري في جبانة طيبة في غرب الأقصر.

من بين المومياوات الملكية التي عثر عليها بداخل تلك الخبيئة: مومياوات الملوك سقنن رع تاعا، أحمس الأول، أمنحتب الأول، تحتمس الأول، تحتمس الثاني، تحتمس الثالث، ستي الأول، ورمسيس الثالث ورمسيس الثاني، ورمسيس التاسع، ومن الملكات أحمس- نفرتاري.

2. خبيئة مقبرة الملك امنحتب الثاني' KV35'

عثر عالم المصريات الفرنسي فيكتور لوريه في عام 1898على هذه الخبيئة في وادي الملوك بالأقصر، والتي عُثر بداخلها على العديد من المومياوات الملكية منها مومياء امنحتب الثاني، تحتمس الرابع، أمنحتب.

وأطلقت وزارة السياحة والآثار مساء الثلاثاء فيلمًا ترويجيًا بمشاركة عدد من الفنانين المصريين هم الفنان القدير حسين فهمي، والفنان آسر ياسين، والفنانة أمينة خليل، يتضمن محتوي حصري عن تاريخ ال 22 مومياء ملكية.

وقامت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، بإطلاق حملة دعائية كبرى مساء الخميس قبل الماضي، للترويج لموكب المومياوات الملكية على منصات التواصل الاجتماعي العربية والدولية وخاصة في الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة الي مصر، وفقاً للخطة الدعائية المقررة والمعتمدة من لجنة 'خبراء الترويج السياحي' التي شكلها وزير السياحة والآثار برئاسة الرئيس التنفيذي للهيئة، وعضوية عدد من خبراء التسويق من داخل وخارج الوزارة والهيئة، وأساتذة الجامعة.

وتتضمن الحملة الدعائية لموكب المومياوات الملكية ترجمة كافة المواد والأفلام الترويجية للحدث إلى 14 لغة مختلفة، ليتم وضعها على الصفحات الرسمية للوزارة وللهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي انستجرام والفيس بوك وتويتر وYou Tube في الأسواق العربية والدولية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو