المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

خبير فيروسات يكشف مخاطر عدم الحصول على دفعات كبيرة من لقاحات كورونا مع تفشي الوباء في موجته الثالثة (خاص)

أهل مصر
لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

أوضح الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن مجتمع في حجم مصر يحوي 103 ملايين مواطن بالإضافة إلى 10 ملايين وافد، لذا فحتى يتم تطعيم 70% من المواطنين أي نحتاج على الأقل 150 مليون جرعة يجب أن يتم توفيرهم للمواطنين حتى نكون بالفعل على طريق مكافحة الوباء.

وقال عز العرب في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، إنه تم حصول 25 ألف فقط يحصلون على الجرعة الأولى من اللقاح وهم بالنسبة للمستهدف 80 مليون على الأقل فهي نسبة ضعيفة جدا، وأمامنا كثير جدا لاستيراد مزيد من الجرعات.

وأضاف أن وزيرة الصحة كشفت أنه سيتم استلام 8 مليون جرعة من استرازنيكا في مايو المقبل مع عقد اتفاقية بتوفير 100 مليون جرعة، لافتا إلى أن كل الجرعات المتوفرة حتى الآن قليلة وهزيلة جدا، فأمريكا مثلا تخطت الـ 100 مليون جرعة، وبريطانيا 30 مليون جرعة، ولكن سنقارن مصر بالمغرب مثلا فقد تخطت حتى الآن حاجز الـ 6 ونص مليون جرعة من لقاح كورونا وهي ليست دولة غنية كالخليج.

ولفت المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إلى أن الإمارات وصلت لـ 7 مليون جرعة، بالإضافة إلى أن اسرائيل وصلت لـ 9,5 مليون جرعة حتى الآن وتقريبا كل الشعب هناك حصل على الجرعة الأولى وخلال شهر سيتم تغطية الجميع بالجرعة الثانية.

كما أكد أن على العدد الفعلي الذي نشعر به للإصابات بفيروس كورونا على أرض الواقع هو دخولنا في الموجة الثالثة لأننا أصبحنا نرى الكثير من حولنا مرضى والكثير يحتاج إلى أسرة الرعاية المركزة والتي بدأت تزيد عما قبل، مشيرا إلى أن الموجة الثالثة في مصر دخلت فعليا، وبالتالي نحتاج عدد جرعات أكبر لتغطية 70% من المواطنين المستهدفين للحصول على مناعة القطيع، حيث أن عدم الحصول على كميات كبيرة مع دخول الموجة الثالثة ينتج عنه زيادة في الإصابات والوفيات.

وكانت وزارة الصحة اعلنت عن استقبال 854 ألفًا و400 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "استرازينيكا"، بمطار القاهرة الدولي، كأول دفعة تصل مصر ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة "اليونيسف"، وذلك ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا.

يذكر أن وزارة الصحة، اعلنت أنه تم تسجيل 767 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 47 حالة جديدة.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الإثنين، هو 205732 من ضمنهم 156574 حالة تم شفاؤها، و 12210 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

عاجل
عاجل
الرئيس السيسي والفريق البرهان يؤكدان: المياه بالنسبة للشعبين المصري والسوداني مسألة أمن قومي