اعلان

أستاذ أمراض صدرية: مرضى كورونا لديهم رخصة للإفطار في رمضان.. وهذه أضرار صيامهم (فيديو)

فيروس كورونا.
فيروس كورونا.

أكد الدكتور أحمد الحلفاوي أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني، أن المرضى الذين أصيبوا بفيروس كورونا إذا لم يستطيعوا الصوم فليس عليهم الصوم لأن لديهم رخصة والله يحب أن تؤتى رخصه.

وقال الحلفاوي، إن مريض كورونا من الممكن أن يتعب إذا صام لإنه يجب أن يحصل على كمية كبيرة من السوائل على مدار اليوم وأدوية على الأقل كل 12 ساعة لذا فترة الصيام لن تكفي، لافتا إلى أنه يمكنهم تعويض ذلك فيما بعد شهر رمضان وتعافيه.

وأضاف أن المتعافين من فيروس كورونا الذين قللوا الأدوية لمرة في اليوم على شرط عدم وجود نقص في الأكسجين أو نهجان أو حرارة مع قدرة جيدة على الحركة يمكن صيامهم في حالة عدم وجود أمراض أخرى وتعويض الجسم بالسوائل بعد الإفطار بسبب الجلطات التي تحدث جراء الكورونا.

ولفت أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني إلى أن التطعيم ضد فيروس كورونا وسحب العينات غير مفطر، بالإضافة إلى انه يجب الابتعاد عن السكريات في رمضان مع الكورتيزون حتى لا يزيد الوزن.

وأشار إلى أنه يجب الاهتمام بالغذاء الصحي بالبروتينات والفيتامينات وتناول الخضروات والفواكه وتقليل السكريات حتى لا تؤثر على الجهاز المناعي ضد فيروس كورونا.

وشدد على التباعد الاجتماعي والالتزام بالكمامات والعادات الصحية السليمة، لأن فيروس كورونا تنفسي ينتقل عبر الرذاذ ولا يعيش سوى عبر خلية حية لكن فكرة أن الفيروسات تنتقل عبر الأسطح يجب أن تكون حديثة ويتم نقلها فورا للإنسان لأنها لن تعيش على سطح جاف في درجة حرارة مرتفعة.

وأشار إلى أن شهر رمضان يجب الالتزام بالتباعد الاجتماعي لأن أغلب المصابين بفيروس كورونا في الفترة الحالية أسر كاملة وليس فردا واحدا بسبب كثرة التجمعات والخروج والحفلات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً