اعلان

التمر هندي منقوع صبغة جزم.. خبير تغذية يفجر مفاجأة حول المشروبات الرمضانية (فيديو)

المشروبات الرمضانية
المشروبات الرمضانية

أوضح الدكتور محمد رحيم أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية لعلاج السمنة، أن هناك فوائد وأضرار للمشروبات الرمضانية وبالتالي يجب توخي الحذر عند تناولها خاصة لبعض المرضى.

وقال الدكتور محمد رحيم، لـ'أهل مصر'، إن العرقسوس يحبس المياه في الجسم ويجعل الأشخاص لا يشعرون بالعطش في رمضان، ولكن مريض القلب والضغط والكلى لا يكون لهم العرقسوس اختيار موفق، ويجب أن نتأكد من مصدره.

وأضاف أخصائي التغذية العلاجية والعلاج غير الجراحي للسمنة الموضعية، أن التمر هندي في الشارع عبارة عن منقوع صبغة الجزم ولونه غير أسود داكن فهو كارثة مروعة، فالتمر هندي مزز غير مسكر ويكون أسواني، ولكن سعراته عالية على الرغم من أهميته لأنه يحتوي على عدد كبير من الحديد والمعادن والأملاح المهمة في الشهر الكريم ويمكن تحليته بسكر دايت ولكن يمكن تناول كوب 250 ملى في اليوم.

وتابع رحيم حديثه، موضحا أن قمر الدين غير مجفف وله سعرات عالية جدا وهو مشمش مجفف واذا كنت مريض ضغط أو كلى أو أملاح لا يفضل تناوله ولا يجب أن يكون مركز بل زيادة المياه عليه وعدم شرائه من الخارج وتصنيعه في المنزل للبعد عن المواد الحافظة والطعوم المضافة.

كما حذر أخصائي التغذية العلاجية من الإكثار في تناول المشروبات الغازية، حيث إن الكان الواحدة تكون من 150-250 سعر حراري أي تعادل رغيف خبز وكثرتها تسبب ترهل في العضلات ووجودها بجانب الطعام كارثة بكل الأشكال وتؤثر على نسبة الكالسيوم في الدم خاصة في مرحلة الشباب ولم هم في سن الأربعين ولكن يمكن تناولها على فترات بعيدة بكمية قليلة فإنها تؤثر على هضم الطعام ولا تساعد عليه وتسبب الكرش أو البطن.

وأشار الدكتور محمد رحيم إلى أن العصائر المحلاة يجب البعد عنها وأن يتم عملها في المنزل وتقليل نسبة السكريات لأنها مضرة حيث أن المشروبات الطازجة فترة صلاحيتها من أسبوع لـ 10 أيام فقط، والعصير ليس للتبليع وفكرة تناول المياه وسط المياه خاطئة جدا مما يسبب مشاكل القولون والمعدة بيننا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً