اعلان

كل ما يجب أن تعرفه عن المراحل السبع لمرض الزهايمر

الزهايمر
الزهايمر

يعتبر مرض الزهايمر هو مرض سمعنا عنه جميعًا ولكننا لا نعرف الكثير عنه بخلاف حقيقة أنه يتميز بفقدان الذكريات قصيرة المدى وضعف الإدراك والانحدار التدريجي للقدرة العقلية، وما لا يعرفه الكثير من الناس هو أن هذا المرض يتطور ببطء وهناك عدة مراحل له. تظهر الأعراض المختلفة في مراحل مختلفة.

وكشف موقع "ميديكال نيوز توداي"، أن السبب الذي يجعلك على دراية بمراحل الزهايمر هو أنه إذا تم تشخيص أحد أفراد أسرتك بمرض الزهايمر ، فستكون في مكان أفضل لمساعدته ودعمه. يمكن أن يؤدي الإجراء الصحيح في المرحلة الصحيحة أيضًا إلى إبطاء تقدم مرض الزهايمر.

المراحل السبع لمرض الزهايمر

نظرًا لأن مرض الزهايمر مرض تنكسي ، يمكن تقسيم تقدمه بشكل عام إلى 7 مراحل. ومع ذلك ، لا توجد حدود واضحة وقد تختلف المراحل من شخص لآخر.

بعض أعراض مرض الزهايمر وفقًا للمراحل:

المرحلة 1 (السلوك الطبيعي)

لسوء الحظ ، لا ترتبط المرحلة الأولى بأي أعراض. يعد التعرف المبكر على مرض الزهايمر أمرًا صعبًا للغاية. لا يمكن اكتشاف تغير كيمياء الدماغ الذي يحدث إلا من خلال فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني ولكن لن يؤدي إلى ظهور أي أعراض. تظهر العلامات بعد سنوات من بداية المرحلة الأولى.

المرحلة 2 (تغييرات طفيفة جدًا)

أعراض مرض الزهايمر في هذه المرحلة طفيفة وقد يتم الخلط بينها وبين فقدان الذاكرة الذي يعتبر جزءًا لا يتجزأ من الشيخوخة. قد تلاحظ أن الشخص العزيز عليك ينسى الأسماء أو يضع الأشياء في غير مكانها كثيرًا.

المرحلة 3 (تغييرات خفيفة)

خلال هذه المرحلة من مرض الزهايمر ، تصبح التغييرات في سلوك أحبائك ملحوظة. انهم قد:

ننسى الأسماء

حدث حديث

اسأل نفس السؤال بشكل متكرر

لديك مشكلة في التفكير أو التخطيط المنظم.

خلال هذه المرحلة ، يمكنك المساعدة من خلال التنشيط المستمر لذاكرتهم (بلطف) ، ودفع فواتيرهم ، والتسوق ، وتحديد المواعيد لهم ومرافقتهم قدر الإمكان.

المرحلة 4 (تراجع معتدل)

ترتبط مرحلة مرض الزهايمر بتصاعد أعراض المرحلة الثالثة. قد تصبح المهام اليومية صعبة على من تحب. إليك بعض الأشياء التي يمكنك توقعها:

عدم تذكر التاريخ أو الشهر

وجود مشاكل في الحسابات

نسيان التفاصيل عن أنفسهم

عدم القدرة على الطهي أو تنظيم الأرفف أو الخزائن

عدم فهم ما يقال لهم

من هذه المرحلة فصاعدًا ، ستحتاج إلى مراقبة أحبائك حتى لا يستغلهم أحد أو يخدعهم. يمكنك المساعدة في الأعمال المنزلية والحسابات المالية. تأكد من أنهم لا يقودون بعد الآن.

المرحلة 5 (انخفاض حاد معتدل)

يمكن أن تكون هذه المرحلة من مرض الزهايمر مصحوبة بما يلي:

نسيان العنوان والوقت من اليوم والتفاصيل الأساسية مثل المدرسة التي ذهبوا إليها وما إلى ذلك.

الارتباك والارتباك

قم بترتيب ملابسهم ، واستحم لهم لأن هذه الإيماءات تساعدهم وتجعلهم يشعرون بأنهم مستقلون. من هذه المرحلة فصاعدًا ، لا تدعهم يخرجون بمفردهم أو تضع بطاقة هوية في جيوبهم أو الحصول على رقم هاتف القائم بالرعاية الرئيسي وعنوانه محفورًا على سواره أو ملابسه. أجب على أسئلتهم بلطف وبصبر لأنهم بحاجة إلى معرفة أنك هناك وأنهم ليسوا وحدهم. قد لا يزالون يحتفظون بذكريات طفولتهم وشبابهم. اطلب منهم أن يخبروك بقصص من تلك السنوات الماضية.

المرحلة 6 (تدهور شديد)

خلال هذه المرحلة من داء الزهايمر ، سيستمر الشخص المقرب لك في التعرف على الوجوه ولكنه قد لا يكون قادرًا على تحديد هويتك. على سبيل المثال ، قد يتم الخلط بين الابنة والأخت. هذا أيضًا هو الوقت الذي قد يبدأ فيه الشخص في تجربة الأوهام مثل الاستعداد للعمل على الرغم من تقاعده لسنوات عديدة.

قد يكون لديهم أيضًا مشاكل مع:

التغذية الذاتية

أرتدي ملابسي

الأنشطة الروتينية

إن التواصل مع من تحب أمرًا صعبًا ومؤلمًا للغاية خلال هذه المرحلة. ومع ذلك ، يمكنك المساعدة بطرق قليلة ، من خلال اصطحابهم إلى الحمام وتشغيل الموسيقى لهم والقراءة لهم والحفاظ على صحبتهم باستمرار. هذا أيضًا هو الوقت الذي يجب أن توظف فيه مقدمي رعاية لمن تحب إذا لم يكن لدى أفراد الأسرة الوقت الكافي.

المرحلة 7 (تدهور شديد جدا)

خلال هذه المرحلة من مرض الزهايمر ، لم يعد الشخص قادرًا على التحكم في جسده. لا يستطيعون المشي أو الجلوس أو الاستلقاء أو الأكل. من هذه المرحلة ، من الصعب جدًا تقديم كل الدعم الذي يحتاجه الشخص دون مساعدة مقدمي الرعاية. يقوم العديد من الأشخاص بإضفاء الطابع المؤسسي على أحبائهم خلال هذه المرحلة حتى يحصلوا على الرعاية التي يستحقونها.

يعتبر مرض الزهايمر صعبًا بنفس القدر بالنسبة للعائلة والأصدقاء مقارنة بالشخص المصاب به لأنه يتعين عليهم أن يشهدوا التدهور المستمر في قدراتهم النفسية. على الرغم من الألم والعجز والتحديات ، من الضروري التحلي بالصبر واللطف والكرم خلال جميع مراحل مرض الزهايمر. استشارة الطبيب بانتظام ، يمكن أن تكون المشورة للمرضى ومقدمي الرعاية مفيدة جدًا في إدارة الحالة وإبطاء تقدم المرض. يجب ألا تصاب بالإحباط أو تفقد أعصابك. تذكر ، لا يمكنهم مساعدتها ، فهم يفقدون ذكرياتهم وقدراتهم المعرفية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام (4-0) في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووول جاكسون