اعلان

برلمانية تطالب الحكومة بخطة اقتصادية للنهوض بقطاع الغاز

أميرة أبو شقة
أميرة أبو شقة

قالت النائبة أميرة أبو شقة عضو لجنة الطاقة والبيئة بـمجلس النواب، إن الاستثمار في الطاقة بات هو الحل الأمثل بعد الزيادات الكبيرة في أسعار الغاز عالميا، وأن مصر تسير على الطريق الصحيح في استغلال الموارد الطبيعية التي حباها الله بها لتنمية هذا القطاع الحيوي والمهم، من خلال تعاقدات التنقيب واستخراج الغاز والنفط وكافة أوجه الاستثمار بالقطاع.

مجلس النواب

ارتفاع كبير في أسعار الغاز

وأضافت أبو شقة، في تصريحات صحفية لها اليوم، أننا بالرغم مما تحقق من نجاحات إلا أن العالم يمر بفترة ارتفاع كبيرة في أسعار الغاز وأن هذا يعد ميزة للدول المصدرة، ولكن يتطلب من الحكومة أن تعد خطة من جانبين الأول في تعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية من الغاز والبترول بجذب استثمارات جديدة وتسريع وتيرة الاكتشافات في الحقول البترولية المختلفة.

خطة خدمية

وكذلك خطة خدمية للتخفيف من حدة زيادة الأسعار المرتقبة في زيادة أسعار مصادر الطاقة، التي ترفع تكاليف الإنتاج الصناعي والزراعي والخدمي، خاصة خدمات النقل، وكذلك زيادة في التكاليف التي سيرحّلها الصناع والتجار على عاتق المستهلك. ولابد من خطة حكومية لترشيد الاستهلاك وضمان عدم ارتفاع الأسعار تأثرا بأسعار الطاقة.

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي

يذكر أن أسعار الغاز قد وصلت لأعلى مستوى لها، حيث زاد سعر الغاز الطبيعي إلى أكثر من 300% منذ بداية العام الجاري 2021، وارتفع معدل سعر برميل النفط مؤخرا إلى أكثر من 85 دولارا بعدما كان في حدود 45 دولارا أوائل هذه السنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي