اعلان

حرب اللقاحات تتجدد مع انتشار متحور أوميكرون .. والبحث العلمي طوق النجاة

فيروس كورونا
فيروس كورونا

مع انتشار متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" وتحذيرات منظمة الصحة العالمية والأطباء من خطورته، ومدى فعالية اللقاحات في مقوماتها وايهما أقدر على محاربة تحورات فيروس كورونا والطفرات المستمرة منذ ظهور الوباء، اشتعلت حرب تطوير 'اللقاحات' بين شركات الادوية العالمية.

"فايزر": "لا متحورات تفلت من لقاحنا"

أكدت شركة 'فايزر' العمل على تطوير لقاح جديد للتعامل مع المتحور الجديد من فيروس كورونا 'أوميكرون' في حال الحاجة إليه، إلا أنها أكدت في الوقت نفسه على ثقتها في النسخة الحالية، قائلة: 'لا متحورات تفلت من لقاحنا'.

وقالت المتحدثة باسم الشركة، لميا جودت، في رد على استفسارات لموقع الحرة أرسلت للشركة عبر البريد الإلكتروني: 'نحن نبقى يقظين، ونجري باستمرار مراقبة للمتغيرات الناشئة التي لديها القدرة على الإفلات من لقاحنا أو مقاومة العلاج'.

وأوضحت أن الشركة بدأت في إجراء 'اختبارات الاستعدال' (اختبارات يجريها العلماء للكشف عن فعالية اللقاحات) على متحور 'أوميكرون' المثير للقلق وتوقعت الحصول على بيانات أولية خلال الأسابيع المقبلة.

"موديرنا": هناك قصور في فعالية اللقاح لمحاربة أوميكرون

ومن جانبه، قال رئيس شركة صناعة الأدوية 'موديرنا'، إنه يستبعد أن تكون اللقاحات المضادة لكوفيد-19 فعالة ضد المتحور 'أوميكرون' من فيروس كورونا كما كان الأمر بالنسبة للسلالة 'دلتا'.

قال ستيفان بانسل: 'على ما أعتقد، لا يوجد عالم تكون الفاعلية فيه بنفس المستوى الذي كان لدينا مع دلتا'.

وأضاف: 'أعتقد أنه سيكون هناك قصورا جوهريا. لا أعرف مقدار ذلك لأننا بحاجة إلى انتظار البيانات. لكن جميع العلماء الذين تحدثت إليهم ذهبوا إلى أن ‬هذا لن يكون مناسبا'، حسبما نقلت 'رويترز'.

"جونسون آند جونسون": نقيم فعالية اللقاح في مواجهة المتحورات

أعلنت شركة 'جونسون آند جونسون'، 'بصدد تقييم فعالية لقاحها المضاد لكوفيد-19 في مواجهة المتحورات، بما فيها أوميكرون'.

وأضافت الشركة أنها تعمل في الوقت نفسه على إنتاج 'لقاح يستهدف تحديدا أوميكرون، وستقوم بتطويره عند الاقتضاء'.

وأوضح ماثاي مامين، المسؤول عن الأبحاث في شركة 'يانسن' التابعة لجونسون آند جونسون، والتي طورت اللقاح المضاد لكوفيد-19، قوله إن الشركة 'لا تزال واثقة' من قدرة لقاحها الحالي الأحادي الجرعة على توفير استجابة مناعية ضد المتغيرات المختلفة'.

لكنّ مامين أكد في الوقت نفسه أنه يمكن لجونسون آند جونسون أن تباشر 'بسرعة' إجراء التجارب السريرية على النسخة الجديدة من اللقاح إذا لزم الأمر ذلك.

البحث العلمي طوق النجاة

وفي السياق ذاته، أفاد الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن الدراسات مازالت قائمة حول متحور كورونا الجديد أوميكرون وإمكانية السيطرة عليه.

وأضاف في تصريحاته لـ 'أهل مصر': 'كل شركة حاليًا تريد أن تثبت نفسها وفعالية لقاحها على مواجهة متحور كورونا الجديد من خلال تطوير اللقاحات'.

وطالب المسئولون بضرورة الانفاق على البحث العلمي في هذا المجال للقدرة على مواجهة الجائحة، معلقًا: 'كورونا مستمرة معانا لسنوات وعلينا الاستعداد لمواجهة التحورات'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً