المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بعد تصريحات محمد صلاح عن شرب الخمر.. الإفتاء: عدم التفكير في إتيان الأشياء المحرمة عبادة في ذاته

أهل مصر
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

قالت دار الإفتاء المصرية، عبر منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن عدم التفكير في إتيان الأشياء المحرمة عبادة في ذاته.

تصريحات محمد صلاح عن شرب الخمر

وفي وقت سابق، كانت قد قالت دار الإفتاء المصرية إن تحريم شرب الخمر ثابتٌ بنصوص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين؛ مشيرة إلى أن الله تعالى يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة: 90].

واستشهدت الإفتاء عبر منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بقول الرسول صل الله عليه وآله وسلم: «كُلُّ مُسْكِرٍ خمر، وكُلُّ مُسْكِرٍ حَرام» (رواه مسلم). فهذه النصوص تدل على تحريم شُرْبها؛ لشدة الوعيد فيها.

تصريحات محمد صلاح عن شرب الخمر

وعن تحريم شرب الخمر، قالت الإفتاء المصرية «إذا كان الشرع الشريف أَمَرنا بعدم فِعْل المحرمات -والتي منها شُرْب الخمر-؛ فإنَّ ذلك يَحْصُل أيضًا بتَرْك الشيء المُحرَّم وعَدَمِ القَصْد إليه؛ فالمسلم يَخْرُج من عُهْدِة النهي بتركه وعدم القَصْد إليه».

تصريحات محمد صلاح عن شرب الخمر

ويأتي ذلك بعد تصريحات محمد صلاح، نجم مصر وليفربول الإنجليزي، حول تناول الخمور والتي أثارت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث قال محمد صلاح، في ضيافة قناة "إم بي سي مصر": "لا أفكر فيما يتعلق بشرب الخمور، وأنا في الأساس عمر ما جاء على بالي أنني أريد هذا الأمر أو حتى أريد أن أقوم بتجربته".