اعلان

فرويز: مواقع التواصل جعلت الشخصية المصرية بروح تشاؤمية في 2021 (خاص)

جمال فرويز استشاري الطب النفسي
جمال فرويز استشاري الطب النفسي

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، إن الشخصية المصرية تغيرت عن الماضي كثيرًا، مشيرًا إلى أن حتى السبعينات كان يتم استقبال أي موجة من الأزمات بالنكات والسخرية حتى أزمة النكسة تغلب عليها المصريين بالهزار والضحك.

وأضاف في تصريحاته لـ 'أهل مصر' أن طبيعة الشخص المصري إنذاك كانت شخصية نهرية 'حب وخير وسلام'، ومن يميل للسلام دائمًا يميل للضحك والتنكيت حتى ولو على ذاته.

وتحدث عن الشخصية المصرية في 2021 اختلفت أصبحت افتراضية أكثر من كونها واقعية، وتصدرت لها مواقع التواصل الاجتماعي روح تشاؤمية أكثر من أي عام ماضي وبات مسيطرة، 'المصريين في أيديهم الموبايلات طول اليوم بيقلبوا ناس بتتكلم على مشاكل وهموم وحوادث وكوارث فالصورة التشاؤمية تزيد'.

وتابع : 'زمان مكنش في 'سوشيال ميديا' وكان المصري متقبل رغم أن الظروف الاقتصادية كانت أسوأ من الوقت الحالي، لكن شخصية المصري كانت طبيعية دينية'.

واستكمل: 'من يأخذون الأمور بضحك حاليًا هو الجزء المتبقى من الشخصية المصرية، لأن النسخ الثقافي الحالي أضاف عليها والمخزون الأساسي مازال موجود، لكن مضاف عليه الناس بدأت تخاف من بعض وتقلق وهناك توتر سائد في المجتمع لم يكن موجود من قبل ظهر في أزمة كورونا'.

وأردف: 'الشخصية المصرية بتبان في الضغوط وترجع لأصلها.. على سبيل المثال وقت أزمة سد النهضة المصريين بدأوا يتصاعدون وراء القيادة السياسية بأنهم لم يتنازلوا عن حقوقهم، وكذلك وقت مشاكل سيناء'.

وأشار إلى أن من صفات الشخصية المصرية الطيبة، ولم تعرف قدراتها وإمكانياتها ودائمًا ماتشعر أنها أقل من غيرها على الرغم من أن ذلك غير صحيح، لديها طابع متدين من الداخل ولكن الصورة الدينية البسيطة ومع ظهور الصورة المتشددة ظهر ازدواجية بين الشكل الديني المبالغ فيه والتغيرات السلوكية السيئة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً