اعلان

«عز العرب» يعلق على الجرعة الثالثة لكورونا وحق الدول النامية في التطعيم (خاص)

لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

علق الدكتور محمد علي عز العرب، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، على التطعيم ضد فيروس كورونا أنه حسب فايزر فإن الجرعة الثالثة تزيد الأجسام المناعية في جسم المتلقي عن الجرعة الثانية وذلك بعد فترة معينة.

وأوضح الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لـ أهل مصر، أنه حتى نتحدث عن فاعلية اللقاحات فإنها تقل بعد مرور 6 أشهر وبالتالي يحتاج الشخص لجرعات معززة ويجب أن نستكفي حاليا بالجرعتين لتلقي لقاح كورونا.

وأشار إلى أننا في مصر لدينا تحدي وخطة للتطعيم ولكن يمكن أن يؤثر التطعيم بجرعات لقاح كورونا الثالثة على حق الدولة النامية في التطعيم فالأهم هو التطعيم بالجرعتين الأساسيتين اولا.

ولفت إلى أنه يتم تطعيم الفئات الأولى بالاهتمام أو لديها عوامل خطورة وفقا لمجلس الوزراء، حيث يعتبر الاتجاه للتطعيم بـ mixed vaccineis اتجاه سائد في العالم كله مشيرًا إلى أن كل اللقاحات المضادة لفيروس كورونا متوفرة رغم قلة لقاح موديرنا ولكن هذا يستدعي رؤية الوضع خاصة أنه متوفر جرعات كبيرة من اللقاح الصيني.

وتابع استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن الدراسات الإكلينيكية لن تأخذ وقتا طويلا لأنه سيكون حصل بالفعل على الجرعتين الأولى والثانية للقاح وكورونا ولكن سيتم تطعيمه بالجرعة المعززة الثالثة ورؤية الأجسام المناعية في الجسم في فترة من أسبوع إلى أسبوعين وهل هناك زيادة كبيرة في الأجسام أو لا وهل تؤثر بالوقاية من السلالات الجديدة أن لا.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت خروج 612 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 322180 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 723 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 20 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار 'عبد الغفار' إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 387882 من ضمنهم 322180 حالة تم شفاؤها، و 21817 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء