اعلان

شيرين زكي: «سلامة الغذاء» هي المسؤولة عن أزمة «شيكولاتة الحشيش وكيندر».. ولابد من المحاسبة

الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين
الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين

علقت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، بشأن الجدل المثار حول أكثر من نوع من الشوكولاتة هذه الأيام، والأولى هي شوكولاتة ألمانية تحتوي ضمن مكوناتها على نسبة من مخدر الخشخاش في الأسواق المصرية، والنوع الآخر شيكولاتة كيندر البريطانية، وما تسببت فيه بإصابة الأطفال ببريطانيا ببكتريا السالمونيلا، وسحبها من الأسواق، واتخاذ حماية المستهلك المصري قرار بسحب عينات للتأكد من سلامتها.

شيكولاتة كيندر

وقالت 'زكي' في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، : 'هيئة سلامة الغذاء كان عليها فحص العينات قبل دخولها البلاد وليس بعد تداولها في الأسواق، فهو المسؤول عما يحدث'.

وأضافت: 'لابد من مواجهة رئيس هئة سلامة الغذاء عن مسئوليته بكل مايثار حول الشوكولاتة وغيرها من المواد الغذائية، وإظهار عينات واضحة للجمهور ليطئمنون على مايتداول في الأسواق'.

وخلال الشهور الماضية، كانت قد حذرت من حليب الرضع إليكير، وخاصة بعد أن قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بالتحقيق في أربع حالات لأطفال تم إدخالهم إلى المستشفى في ثلاث ولايات مختلفة. ووفاة أحد هؤلاء الأطفال بالفعل.

وأشارت إلى أن جميع الأطفال استهلكوا منتجات حليب الأطفال المجفف التي تنتجها منشأة أبوت نيوتريشن ستورجيس بميتشيغان وكانت ملوثة بالسالمونيلا والكرونوباكتر ساكازاكي الذي يسبب إلتهاب سحايا المخ والمعدة والأمعاء، متسائلة عن دور هيئة سلامة الغذاء بشأن تواجد هذا المنتج في الأسواق المصرية.

شوكولاتة كيندر

وجدير بالذكر أن المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، قال أنه في ضوء استدعاء شركة فيريرو لبعض منتجات شيكولاتة كيندر بسبب ما تم تداوله على وسائل الاعلام العالمية بعد تسجيل عدد من الإصابات بمرض السالمونيلا في أوروبا تصل إلى 63 حالة تسمم في بريطانيا ، قامت الإدارات المعنية بضبط ورقابة الأسواق بشن حملات كإجراء وقائي لجمع عينات من الشكولاتة المذكورة؛ لفحصها والتأكد من خلوها من مرض السالمونيلا.

وقال رئيس الجهاز، إنه بالرغم من عدم وجود أي دلائل أو بلاغات على أن مصر استوردت أي تشغيلة إنتاج من التشغيلات المشكوك في تسببها في الإصابة بمرض السالمونيلا إلا أن هذا الإجراء؛ يهدف إلى التأكد من سلامة المنتجات على الصحة، وخلوها من أي مكونات قد تضر بصحة وسلامة المواطنين.

وأكد أيمن حسام الدين، أن تشغيلات الإنتاج المشكوك فيها تم إنتاجها في بلجيكا وتم بيعها في بعض دول أوروبا وليس من بينها مصر، إلا أنه لا يمكن التهاون في التأكد من أن أي منتج بالأسواق المصرية لا يسبب ضررًا بصحة وسلامة المواطنين.

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك أنه سيتم الاعلان عن نتائج تحليل العينات فور ورودها من المعامل المركزية لوزارة الصحة تطبيقا لمبدأ الشفافية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة