اعلان

مختار جمعة: نجحنا في تدريب الأئمة والدعاة من أبناء العالم الإسلامي على الفكر الوسطي

محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب : أهل مصر

أشاد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بجهود أئمة الوزارة، في تدريب الأئمة والدعاة من أبناء دول العالم الإسلامي، على ضوء نجاح التجربة المصرية في تجديد الخطاب الديني، ونشر الفكر الوسطي المستنير.

وقال في حوار أجرته معه وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه تم عقد العديد من الدورات التدريبية المشتركة بين أئمة وواعظات جمهورية مصر العربية وأئمة وواعظات العديد من الدول العربية والإسلامية الشقيقة والصديقة، حيث تم عقد دورتين مشتركتين لأئمة وواعظات مصر والسودان، وذلك لدعم التعاون بين الأوقاف المصرية والسودانية الناتج عن القناعات المشتركة لمواجهة الجمود والتطرف، وتعزيز قيم التسامح والحريات الدينية.

وأشار إلى أنه تم عقد الدورة التدريبية المشتركة الأولى بين أئمة مصر وفلسطين، في الفترة من 6/ 2/ 2022م حتى 16/ 2/ 2022م، ودورة اتحاد الإذاعات الإسلامية بعنوان: "المواطنة والسلام المجتمعي والعالمي"، في الفترة من 14/ 5/ 2022م حتى 24/ 5/ 2022م، لعدد (25) إعلاميًّا يمثلون (19) دولة.

وأوضح أنه تم عقد دورة أئمة وواعظات بوركينا فاسو، في الفترة من 28/ 5/ 2022م حتى 7/ 6/ 2022م، كما تم عقد الدورة العلمية المتقدمة المتخصصة لعدد (18) عالمًا من كبار علماء الهند، وعمداء كلياتها، وأساتذة جامعاتها، ورؤساء مؤسساتها الدينية والثقافية بأكاديمية الأوقاف الدولية .

وأضاف أنه تم تنفيذ العديد من الدورات عن بعد لعدد من الأئمة في كل من: (تنزانيا، البرازيل، أمريكا، كازاخستان، موزمبيق، الكاميرون، كينيا، السنغال، السويد، سويسرا، ألمانيا الأرجنتين، أستراليا، فنزويلا، كولومبيا، أوكرانيا، إيطاليا، مالطة).

وردا على سؤال حول الدول المستهدف تدريب أئمة منها، والخطط المستقبلية بهذا الشأن ، قال الدكتور مختار جمعة "لدينا في خطة التدريب تعاون بين عدد من الدول الراغبة في تدريب الأئمة والواعظات، كما يجري التنسيق حاليًا لتدريب عدد من الأئمة والواعظات من دول تنزانيا وغينيا وأوزباكستان، بالإضافة إلى الإعداد للدورة الثانية للإذاعيين باتحاد الإذاعات الإسلامية خلال شهر سبتمبر الجاري".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة