اعلان

وزارة الزراعة تعلن إنشاء مزرعة سمكية مشتركة مع الجابون

وزير الزراعة
وزير الزراعة
كتب : أهل مصر

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، نظيره تشارلز ما في إيلا وزير الزراعة الجابوني والوفد المرافق له؛ حيث تناول اللقاء بحث تفعيل أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الزراعية المختلفة.

ورحب "القصير" خلال اللقاء بالوزير الجابوني؛ مؤكدا دعم الحكومة المصرية لدولة الجابون الشقيقة؛ مؤكدا توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتقديم كل أوجه الدعم إلى الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات المتعلقة بقطاع الزراعة وخاصة الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

وأشار القصير إلى أن مجالات التعاون مع الجابون من الممكن أن تشمل الثروة السمكية والداجنة واستنباط أصناف تقاوي المحاصيل الاستراتيجية عالية الإنتاجية من الأرز والذرة وتطوير الميكنة الزراعية وتعزيز فرص الاستثمار في الجابون، والتعاون في مجال البحوث الزراعية والتدريب وبناء قدرات الكوادر البشرية بالمركز الدولي المصري للزراعة التابع للعلاقات الزراعية الخارجية بالوزارة.

وأضاف "وزير الزراعة" أن الدول الأفريقية حاليا في أشد الاحتياج إلى التعاون والتكامل، خاصةً في ظل التحديات العالمية مثل الأزمة الروسية الأوكرانية والتغيرات المناخية التي لها تاأير كبير على قطاع الزراعة والعاملين به

ومن جانبه تقدم تشارلز- وزير الزراعة الجابوني بالشكر لنظيره المصري لحسن استقباله والوفد المرافق، مشيدًا بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين وما تبذله وزارة الزراعة المصرية من جهود ملموسة حيث تمتلك مصر تكنولوجيا وقدرات والمقومات التي تمكنها من إحداث طفرة في التعاون الزراعي.

كما أشار الوزير الجابوني إلى إمكانية التعاون في زراعة وتحسين إنتاجية الأرز والذرة، مشيرا إلى أن هناك فرصًا للاستثمار الزراعي في بلاده.

وفي نهاية اللقاء اتفق الوزيران على سرعة الانتهاء من إعداد مذكرة التفاهم المقترحة بين الجانبين في مجال الثروة السمكية، فضلًا عن إمكانية إنشاء مزرعة مشتركة يمكن من خلالها نقل التكنولوجيات الحديثة في مجال الزراعة إلى الجابون وتشكيل لجنة فنية زراعية مشتركة من الجانبين لتنفيذ ومتابعة ما يتم الاتفاق عليه.

حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وسفير جمهورية الجابون بالقاهرة والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المالية: نجحنا في تحقيق فائض أولي خلال 6 سنوات متتالية