اعلان

إيران.. الأمن يطلق النار على مظاهرات طلاب جامعة "يزدان بناه"

ايران.jpg
ايران.jpg
كتب : وكالات

اندلعت اليوم عدة مظاهرات عارمة في مدن وجامعات إيرانية تنديدًا بقمع الشرطة رغم تهديدات الحرس الثوري التي أطلقها رئيسه أمس محذرًا المحتجين من استمرار التظاهر.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي لقطات مصورة توثق لحظة إطلاق الأمن الإيراني النار على طلاب جامعة "يزدان بناه" غرب البلاد، وذلك بعد محاصرتهم في حرم الجامعة.

ونظم الطلاب تظاهرات كبيرة في كلية التقنية بجامعة طهران، ومشهد، وسوهانك بطهران، ومنام جامعة أمير كبير في أراك.

وأفاد موقع "إيران إنترناشيونال"، بأن عناصر الباسيج ارتدوا ملابس مدنية ودخلوا إلى الحرم الجامعي في طهران، رافعين هتافات مؤيدة لترهيب الطلاب المحاصرين.

وأطلقت قوات الأمن رصاص الصيد ضد المواطنين الذين جاؤوا لمساعدة الطلاب المحاصرين في كلية التقنية بمنطقة أمير أباد. كما أغلقت قوات الأمن الشارع المؤدي إلى أزقة الجامعة.

الحرس الثوري يتوعد

وفي وقت سابق، حذر قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، المتظاهرين من أن السبت سيكون "آخر يوم" يخرجون فيه إلى الشوارع، وذلك وسط تجدد اشتباكات الأمن مع طلاب داخل الجامعات، وتحركات منددة بـ"الشغب" خرجت لدى تشييع ضحايا إطلاق نار بمرقد ديني في شيراز، في حادث تبناه تنظيم داعش.

وأثناء تشييع ضحايا إطلاق النار في مرقد السيد أحمد بن موسى الكاظم في شيراز، خاطب سلامي المحتجين قائلاً: "لا تخرجوا إلى الشوارع اليوم هو آخر أيام الشغب".

ودعا سلامي من قال إنهم "عدد محدود من الشبان المغرر بهم" إلى وقف "الشغب"، و"ألا يصبحوا بيادق بين يدي الأعداء". وأضاف: "لا أحد سيسمح بأن تثار أعمال شغب في إيران".

وتشهد إيران احتجاجات منذ وفاة الشابة الكردية مهسا أميني (22 عاماً) خلال احتجازها لدى ما يسمى "شرطة الأخلاق" بطهران في سبتمبر الماضي.

وسرعان ما تحولت الاحتجاجات إلى ثورة شعبية شارك فيها إيرانيون غاضبون من جميع الطبقات ، ما شكل أحد أكثر التحديات جرأة لنظام الملالي منذ ثورة 1979، وفقاً لـ"رويترز".

وقالت جماعات حقوقية إن ما لا يقل عن 250 متظاهراً سقطوا واُعتقل الآلاف في أنحاء إيران منذ اندلاع الاحتجاجات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل شاركت أمريكا في الهجمات ضد إيران؟.. وهذا شرط الاعتراف بفلسطين