اعلان
اعلان

توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي حول استراتيجية الشراكة للهيدروجين الأخضر

وزير الكهرباء في مؤتمر المناخ
وزير الكهرباء في مؤتمر المناخ
كتب : أهل مصر

وقع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم مذكرة تفاهم حول استراتيجية الشراكة للهيدروجين الأخضر بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، كما شهد توقيع خطاب اعتماد مساهمة المفوضية الأوروبية لدعم محور الطاقة ضمن برنامج NWAFE للماء والغذاء والطاقة بمبلغ يصل إلى أكثر من ٣٥ مليون يورو.

التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر

أكد شاكر خلال كلمته أن مذكرة التفاهم حول استراتيجية الشراكة للهيدروجين الأخضر بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي تعد حجر الأساس للتعاون المستقبلي بين الطرفين في مجال الهيدروجين الأخضر

وأعرب شاكر عن سعادته للمشاركة في هذا الحدث الهام مؤكدا على الدور الهام الذي يلعبه الاتحاد الأوروبي وجهوده في دعم الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية، في مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيات الجديدة.

تعاون سابق بين مصر والاتحاد الأوروبي

وأشار إلى التعاون السابق بين مصر والاتحاد الأوروبي والذي يمتد إلى العقود الماضية، والذي أسفر عن نتائج مثمرة منها إطلاق مصر والاتحاد الأوروبي خطة عمل في ٢٠٠٧ وتبعها توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية في مجال الطاقة في ديسمبر ٢٠٠٨ بالإضافة إلى التعاون في إعداد وتحديث استراتيجية الطاقة وعدد من البرامج لتقديم الدعم الفني والمالي لعدد من المشروعات وخاصة مشروعات الطاقة المتجددة.

وأكد شاكر أن التغييرات المناخية أثبتت أنه لا يمكن لدولة بمفردها مواجهة التحديات لتأمين احتياجاتها من الطاقة، لذا يجب تكاتف الجهود بين كافة الدول والتجمعات الإقليمية لنقل التكنولوجيا، تبادل الخبرات وتعزيز السوق الإقليمية.

الطاقة المتجددة هي المستقبل

وأكد على أن الطاقات المتجددة هي المستقبل وهناك عدة مؤشرات تؤكد أننا بصدد التحول إلى المصادر النظيفة كالشمس والرياح بالإضافة إلى الاتجاه العالي والحاجة المُلحة لخفض الانبعاثات.

وأشار إلى أنه تم خلال مؤتمر المناخ تشغيل المرحلة الأولى لمحطة الهيدروجين الأخضر بالعين السخنة، والتي قام بافتتاحها السيد رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً