اعلان

التموين تطرح كارت الخبز المسبوق الدفع غدًا.. التفاصيل الكاملة

كارت الخبز الجديد
كارت الخبز الجديد
كتب : رضا خليل

من المقرر أن تطرح وزارة التموين الأربعاء القادم كارت الخبز مسبوق الدفع، أو ما اصطلح على تسميته 'كارت شراء الخبز خارج منظومة الدعم'، وذلك لبيع الخبز بسعر التكلفة أو ما يسمى السعر الحر للمواطنين.

وفى هذا التقرير ترصد 'أهل مصر' كافة التفاصيل عن هذا الكارت الجديد، والذي توفره مكاتب البريد بفئات أسعار تبدأ من 20 جنيها ، وذلك لشراء رغيف العيش الـ90 جرام بسعر التكلفة الذي يحدد من جانب وزارة التموين.

علق الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، على إتاحة كارت مسبوق الدفع لبيع الخبز بسعر التكلفة حتى يشتري المواطن خبز التموين بسعر حر، وفقا لتكلفته الحقيقية التي تتغير شهريا موضحًا: «ستكون هناك تجربة يوم الأربعاء القادم، كارت مسبوق الشحن، حتى يمكن للمواطن أن يشحن الكارت بـ50 جنيه أو 100 جنيه مثلا، ليتحصل على الخبز التمويني بسعر التكلفة».

موعد طرح الكارت مسبوق الدفع لبيع الخبز بسعر التكلفة

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، مقدمة برنامج «مساء دي إم سي»، على قناة 'دي إم سي'، تابع عشماوي: «لاحظنا خلال الفترة الماضية زيادات سعرية في الخبز الأفرنجي، وبالتالي سنطرح الخبز البلدي من خلال 33 ألف مخبز تمويني تخدم ما يقرب من 72 مليون مستفيد من دعم الخبز، بتكلفة على الدولة تصل إلى 90 مليار جنيه».

رغيف العيش

وأوضح أنّ هذا الدعم في الدقيق والخبز كان يصل إلى 51 مليار جنيه في عام 2015، وكان هناك شكوى من المواطنين خارج منظومة الدعم لأن الدولة لم تكن تتيح الخبز البلدي التمويني بسعر التكلفة، وبخاصة أن القيمة الغذائية للخبز التمويني عالية جدا، والطعم أفضل، وبالتالي كان هناك نوع من المطالبة بإتاحة هذه السلعة لصالح المواطنين.

واختتم: «سنخوض هذه التجربة يوم الأربعاء القادم، والكروت يمكن الحصول عليها من هيئة البريد، وكل مواطن يمكنه شحن هذا الكارت بالمبلغ الذي يريده، وسنرى ما تسفر عنه هذه التجربة».

كارت الخبز سيكون متوفرا خلال الشهر الجاري

كشف عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن أن وزارة التموين بصدد الانتهاء خلال الشهر القادم من دراسة المقترح الذي تقدمه به الشعبة العامة والذي يتضمن توفير الخبز الحر لغير حاملي البطاقات التموينية من خلال المخابز البلدية وذلك عبر كارت ذكي.

وقال غراب، على هامش زيارة وزير التموين لعدد من المشروعات التموينية بالجيزة، إن الدراسة تتضمن قيام المواطن الذي يرغب في الحصول علي الخبز الحر بمواصفات المدعم، شراء بطاقة الخبز الحر من مكاتب البريد، حيث سيتم تقسيمه إلي فئات 20 و50 و100 جنيه حسب الاحتياجات الشهرية.

وأوضح أن ذلك يعد البديل في الحصول علي خبز بمواصفات جيدة، حيث إن الرغيف الحر بالمخابز البلدية سيخضع للرقابة الحكومية وسيكون أرخص من الخبز المباع حالياً بالأسواق.

كيف يتم شحن كارت الخبز الجديد وبأي قيمة؟

ولفت رئيس شعبة المخابز إلى أن الكارت الذكي سيتم شحنه مثل كارت شحن الكهرباء والمياه بالقيمة التي يرغب صاحبه الكارت الحصول عليها، وأرجع تأخر تطبيق هذا المقترح إلي التحديث الذي يتم على السيستم الخاص بماكينات صرف المخابز البلدية ليشمل الرغيف المدعم والحر معًا.

عبدالله غراب

وتابع غراب: 'الدولة تكافح لتدبير الدولار اللازم لاستيراد القمح، إضافة إلي تحملها تكلفة الزيادات الناتجة عن تغيير سعر الصرف للحفاظ علي سعر ثابت للرغيف المدعم لأصحاب البطاقات عند 5 قروش.

سعر رغيف العيش في كارت الخبز الجديد

وفيما يتعلق بالتسعير، والذي سيتراوح ما بين 65 قرشا و90 قرشا وفقا لآخر التصريحات أكد “غراب” أنه سيتم حسابه وفقا لتكلفة إنتاج الخبز المدعم بالقيمة الكاملة والتي تبلغ 65 قرشًا الرغيف الواحد، وذلك رغم الزيادات التي طرأت علي الأسعار نتيجة ارتفاع تكلفة القمح المستورد بسبب التغيرات في سعر الدولار و الأزمة الاقتصادية العالمية.

وقال إن أسعار الدقيق شهدت زيادات كبيرة، حيث ارتفع متوسط سعر بيع طن الدقيق في بداية العام من 8600 جنيه، إلي أكثر من 14 ألف جنيه للطن لأقل نوع موجود بالسوق، إضافة إلي زيادة أسعار الزيت والسكر والخميرة اللازمة لعملية الإنتاج.

وأكد غراب أن بيع الرغيف الحر بالمخابز البلدية المدعمة سيعمل على إنهاء أي أزمات أو مشاحنات خاصة بتوافر الخبز أو الحصول عليه في السوق المحلية.

هل يحل بيع الرغيف الحر أزمة طوابير العيش التي لا تنتهي؟

وأشار إلي أن الشعبة العامة للمخابز تعمل بقدر الإمكان علي توفير كافة أنواع الخبز للمواطنين سواء لحاملي البطاقات التموينية أو غير حامليها، مؤكدا أن أقل سعر للرغيف الحر في السوق متاح بـ1 جنيه كما أن وزنه غير محدد، مؤكدًا في الوقت ذاته رغبته زيادة الدعم الموجود على منظومة الخبز المدعم.

رغيف العيش

وفيما يتعلق بتحويل المخابز البلدية من السولار إلي الغاز الطبيعي، قال 'غراب' أنه تحويل نحو 50٪ من المخابز المستهدفة ، لافتًا إلى قيام هيئة السلع التموينية بخصم قيمة القرض الذي حصلت عليه المخابز من البنوك لإتمام عمليه التحويل من المبيعات اليومية تسهيلا لهم.

تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي

نتيجة لارتفاع فاتورة واردات البترول ومشتقاته في مصر تسعي وزارة التموين تحويل المخابز البلدية التي تعمل بالسولار إلي الغاز الطبيعي في جميع محافظات الجمهورية والبالغ عددها 32 الف مخبز.

المخابز البلدية

وأشارت الوزارة الي أن تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي سيوفر نحو مليار جنيه في منظومة الدعم، وأن إجمالي ما تم تحويله حاليًا بلغ 6 آلاف مخبز ومستهدف باقي المخابز في المحافظات الأخري والبداية ستكون بمناطق حياة كريمة وذلك لسهولة وسرعة ادخال الغاز الطبيعي لها.

فاتورة دعم المواد التموينية في مصر

وتبلغ تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم 65 قرشًا للرغيف الواحد، يتحمل المواطن الذي لديه بطاقة تموينية 5 قروش من سعر الرغيف، ويحصل كل مواطن على 5 أرغفة يوميا ، وقامت الوزارة مؤخرا بشطب الأطفال من البطاقات التموينية .

وشدد وزير التموين،أمس الأحد على أنه لا مساس بسعر رغيف العيش، مشيرًا إلى أن فاتورة ميزانية دعم الخبز كانت 51 مليار جنيه وارتفعت حاليًا إلى 90 مليار جنيه نتيجة تحرك أسعار القمح عالميًا وارتفاع سعر صرف العملة.

وتابع: هناك رقابة على قدر المستطاع على المخابز، في كل مهنة هناك من يحاول استغلال الأزمة، لازلنا محافظين على حجم وجودة رغيف العيش، وفي حال ورود أي شكوى من أي مخبز يتم تحريك لجنة من التموين للتحقيق وتصل العقوبة إلى الإغلاق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً