اعلان

نقابة الأطباء: المعدل العالمي 23 طبيبًا لكل 10 آلاف مواطن.. وفي مصر 8.7 فقط

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء

قال الدكتور أحمد حسين عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، ومقرر لجنة الإعلام بالنقابة، إن المعدل العالمي للأطباء هو 23 طبيبا لكل 10 آلاف مواطن، أما المعدل الحالي في مصر فهو أقل من 8.7 طبيب لكل 10 آلاف مواطن، وذلك بحسب دراسة أعدها المجلس الأعلى للجامعات، ووزارة الصحة، ونشرت في مارس 2019، ونشرتها نقابة الأطباء ضمن تقرير لها في أبريل الماضي.

لجنة لبحث تحسين أحوال الأطباء

وأضاف 'حسين' عبر الصفحة الرسمية على 'فيسبوك': 'يجب فعلا تشكيل لجنة لبحث تحسين أحوال الأطباء، لأن وزارة الصحة وبالأخص في قيادتها الحالية تعلم جيداً أسباب هجرة الأطباء وحلولها وقد ضمنتها نفس القيادات في دراستها مارس ٢٠١٩'.

وتابع عضو مجلس نقابة الأطباء أن الحديث عن لجنة تتناول ذلك إضافة إلى قانون المسؤولية الطبية الذي يناقش على مدار أكثر من سبع سنوات بمجلس النواب في دوراته المتعاقبة، يثير إحباط الأطباء أكثر مما يعطيهم الأمل، مشيراً إلى أن الأطباء يريدون أفعالا حقيقية، وأكد 'حسين' على ذلك باجتماع وفد مجلس النقابة العامة للأطباء مع وزير الصحة والسكان في ٢٨ أغسطس الماضي، والذي صدر عنه عدة قرارات لم ينفذ منها أبسطها ومنها تفعيل اللجنة النقابية الوزارية لحل مشكلات الأطباء الروتينية.

وفي وقت سابق أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة إلى أن الحكومة تسعى لتحسين أوضاع الأطباء لاستبقائهم في مصر، ومن ذلك صدور قرار د. خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان مؤخراً بتشكيل لجنة لتحسين أحوال الأطباء، تقدم توصياتها خلال ثلاثة شهور إلى رئيس الوزراء، وعدد باهتمامات هذه اللجنة بشمولها أجور الأطباء وقانون المسؤولية الطبية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير الكويت يغادر بلاده متوجها إلى مصر للقاء السيسي