اعلان

«زراعة البرلمان» توصي بدراسة تخفيض تذاكر الحدائق لأهالي منشية القناطر

لجنة الزراعة
لجنة الزراعة

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة النائب صقر عبد الفتاح، وكيل اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد رمزي ناجي، بشأن ارتفاع قيمة تذاكر دخول حديقة النيل من 30جنيهًا إلى 40جنيهًا - بمركز ومدينة منشأة القناطر محافظة الجيزة.

وأكد النائب أحمد رمزي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ارتفاع قيمة تذكرة دخول حدائق القناطر الخيرية من ثلاث جنيهات قبل التطوير إلى 40:30 جنيهًا رغم أن الحدائق تقع فى محافظتين ريفيتين ويعيش معظم أهاليهم من البسطاء.

وعقب المهندس أشرف درويش، مدير عام الإدارة العامة لري قناطر الدلتا، موضحًا أن الوزارة أنفقت أكثر من عشر ملايين جنيه في تطوير حدائق القناطر الخيرية حفاظا على التراث الحضاري، وأنه تم تخفيض أسعار التذاكر بنسبة 50% بناء على توجيه رئاسي لتصبح أعلى فئة عشرين جنيه والأطفال عشر جنيهات.

وتابع،: يقدر عدد حدائق القناطر الخيرية بنحو عشر حدائق منهم ثلاث على نهر النيل مباشرة وهم الأعلى فئة بينهم في أسعار التذاكر.

وانتهى رأي اللجنة إلى استكمال مناقشة الموضوع في اجتماع مقبل وموافاة اللجنة ببيان أسعار التذاكر قبل وبعد التخفيض ودراسة امكانية تخفيض الأسعار لأهالي منشية القناطر خاصة أنها المتنفس الوحيد للأهالي فيها.

كما ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة أميرة أبو شقة، بشأن تفعيل دور المراكز البحثية في استنباط سلالات جديدة من المحاصيل ذات إنتاجية عالية مقاومة للجفاف.

وعقب الدكتور عادل عبد العظيم، وكيل مركز البحوث الزراعية موضحًا، أنه تم وضع خطة استراتيجية لتحقيق قدر عالي من الاكتفاء الذاتي من معظم المحاصيل الزراعية، وذلك من خلال محورين الأول التوسع الأفقي بتنفيذ مشروعات استصلاح كبرى بالصحراء بالاعتماد على المياه الجوفية في ظل محدودية الموارد المائية السطحية، والثاني: التوسع الرأسي باستنباط أصناف عالية الإنتاجية وقد حقق مركز البحوث الحقلية المركز الأول عالميًا في إنتاج الأزر والمركز الثالث في إنتاجية القمح.

وأضاف، كما تم العمل على استنباط أصناف خاصة بمشروعات الاستصلاح الجديدة في الأراضي الصحراوية ذات الملوحة العالية والإجهاد البيئي مثل قمح "مصر 1"

وانتهى رأي اللجنة إلى الإسراع في استنباط أصناف حديثة من المحاصيل الزيتية ذات الإنتاجية العالية؛ لتقليل حجم الاستيراد من الزيوت البالغ نحو 97% من الاستهلاك وعمل بروتوكولات تعاون مع الدول المتقدمة في القطاع الزراعي.

كما ناقشت اللجنة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة منى عمر، بشأن: المطالبة بوضع خطة لتطوير حديقة الحيوانات بالإسكندرية نظرًا لتعرضها للإهمال، واستكمال مناقشة أسباب انخفاض نصيب الفرد من مساحة الرقعة الزراعية.

وأكدت النائبة تعرض حديقة الحيوان بمحافظة الإسكندرية للإهمال مما أدى إلى نفوق العديد من الحيوانات بها، وتهالك المواقع الأثرية الموجودة داخلها.

وعقب رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحفاظ على الحياة البرية، موضحًا وضع خطة لتطوير ورفع كفاءة حديقة الحيوان بالإسكندرية، حيث تم تطوير نحو (25%) من الحديقة بتكلفة قدرها 10 ملايين جنيه، وصدور تكليفات للهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتطوير حديقة الحيوان وحديقة أنطونيادس بالإسكندرية.

وانتهى رأي اللجنة إلى إعداد مذكرة بالموضوع للعرض على المستشار الدكتور رئيس المجلس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (2-2) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول التعادل