اعلان

زعيم الأغلبية بالنواب: الدولة اتخذت إجراءات حاسمة للقضاء على ظاهرة أطفال الشوارع

د.عبدالهادي القصبي
د.عبدالهادي القصبي

نفى الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، رئيس الأغلبية البرلمانية بالمجلس، وجود إهمال من الدولة في ملف حماية الأطفال، جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي أثناء مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ومكتب لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996.

مجلس النوابمجلس النواب

القصبي: لا يوجد غير 16300 طفل شوارع

وكما نفى ما ذكره بعض الأعضاء بشأن عدم وجود إحصائية حول أطفال الشوارع، قائلا: 'هذا الكلام غير صحيح، حيث أنه لا يوجد غير 16300 طفل شوارع'.

وأشار إلى أن الدولة اتخذت إجراءات حاسمة للقضاء على هذه الظاهرة، مؤكدا أن هناك تعامل فوري من خلال فرق التحرك السريع في حال الإبلاغ، ويتم حل مشكلاتهم في الصحة والتعليم والدعم النفسي.

وأكد النائب عبد الهادي القصبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن التعديلات تأتي في إطار حرص الدولة في عهد الرئيس السيسي، لتحقيق مطالب الأسرة والطفل.

مناقشة تعديلات قانون الطفل

وتهدف مناقشة تعديلات قانون الطفل إلى تغليظ عقوبة بعض المخالفات لأحكام قانون الطفل، وكذلك تجريم بعض الصور الجديدة التي أفرزها الواقع العملي، على نحو يحقق الردع العام من ناحية.

كما يهدف مشروع القانون من ناحية أخرى إلى الترغيب في تشجيع كفالة الصغار من خلال منح الأم الكافلة أو الحاضنة لطفل أقل من ستة أشهر الإجازات الممنوحة للأم الطبيعية، كما يجيز مشروع القانون للمحكمة أن تقضي بإخضاع المخالف لبرامج التأهيل والتدريب بدلا ًمن العقوبات السالبة للحرية، لتهذيب سلوك الأطفال ووضع مزيد من الحماية الاجتماعية لهم.

ومن المقرر أن يحيل مجلس النواب 18 تقريرا من لجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبات مقدمة النواب، إلى الحكومة لتنفيذ ما ورد بها من توصيات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي