اعلان

بعد التحرش بـ«فتاة الشروق».. أول تحرك برلماني بشأن سائقي «أوبر»

امل سلامة
امل سلامة

تقدمه النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب؛ عن حزب الحرية المصري؛ بطلب إحاطة عاجل إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب؛ موجه إلى مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن تشديد الإجراءات والقواعد اللازمة لتشغيل السائقين في تطبيقات وسائل النقل الذكي العاملة في مصر (أوبر، إندرايف، ريدي) وما يستجد من شركات، بعد تعدد حالات التحرش ومحاولات الاختطاف وآخرها الواقعة المؤسفة التي تعرضت لها فتاة الشروق، وتحرر لها المحضر رقم 1016/2024 ج الشروق؛ والذي اتهمت فيه سائق السيارة بمحاولة التحرش بها واختطافها.

جانب من اجتماع اللجان جانب من اجتماع اللجان

تحرش سائق أوبر بفتاة الشروق

وقالت النائبة أمل سلامة، إن وسائل النقل الذكى لم تعد آمنة؛ بعد تكرار الاتهامات بالتحرش ومحاولة الاختطاف؛ رغم أنها من وسائل النقل الرئيسية لقطاع عريض من المواطنين.

وأضافت أنه نظرا لغياب الرقابة؛ فان تطبيقات وسائل النقل الذكى لم تعد تلتزم بتنفيذ قرار رئيس الوزراء رقم 2180 لسنة 2019 بشأن القواعد والإجراءات اللازمة لتطبيق أحكام قانون النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات الخاصة بحصول السائقين على تراخيص العمل بتلك الشركات؛ حيث تسمح تلك الشركات بتشغيل من لديهم أحكام جنائية ويتعاطون المواد المخدرة.وطالبت النائبة أمل سلامة بضرورة تشديد الرقابة على شركات وسائل النقل الذكي (أوبر، إندرايف، ريدي) وغيرها للتأكد من التزامها بالقواعد والإجراءات التي حددها قرار رئيس مجلس الوزراء؛ الخاصة بقواعد التشغيل واختيار السائقين؛ بما في ذلك صحيفة الحالة الجنائية وتحليل المخدرات بشكل دوري؛ للتأكد من حسن السير والسلوك لجميع العاملين في وسائل النقل المختلفة.

اختطاف فتاة الشروق

وشددت على ضرورة مراعاة حرمة الحياة الخاصة التى يقرها القانون والدستور، مع ضرورة إتاحة المعلومات الخاصة بالعاملين لديها إلى جهات الأمن لممارسة اختصاصها وفقا للقانون.

كما شددت النائبة أمل سلامة بضرورة التزام الشركات المرخص لها بأداء الخدمة بتأمين قواعد البيانات والمعلومات بما يحافظ على سريتها وعدم استغلال بيانات المواطنين.

كما توجهت النائبة أمل سلامة بالشكر والتقدير لأجهزة الأمن التى نجحت فى القاء القبض على السائق المتهم بمحاولة التحرش واختطاف (فتاة الشروق).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة