اعلان

التنمية المحلية: طرح إدارة وتشغيل عدد من مصانع تدوير المخلفات الصلبة للقطاع الخاص

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية
كتب : أهل مصر

شهد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، مراسم توقيع عقد إدارة وتشغيل مصنع تدوير ومعالجة المخلفات غير الخطرة بالمحلة الكبرى، تم تقديم خدمات المعالجة والتدوير ونقل المرفوضات إلى المدفن الصحي بالسادات بين محافظة الغربية وشركة أسمنت أسيوط سيمكس 'Cemex' بحضور السيد ياجو كاسترو ازا جيري، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أسمنت أسيوط 'سيمكس'.

توقيع عقد إدارة وتشغيل مصنع تدوير ومعالجة المخلفات

تم التوقيع على العقد في مقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور نجوي العشيري، سكرتير عام محافظة الغربية، وأمل البيه، نائب رئيس الشركة للشؤون القانونية، وبحضور الدكتورة منى شهاب، منسق مشروع إدارة تلوث الهواء، والمستشار عمرو حتاته، المستشار القانوني لمحافظ الغربية، والمهندس علي عبد الستار، سكرتير عام مساعد المحافظة.

من الشركة، حضر كل من كارلوس باليرو، نائب رئيس الشركة للعمليات، وزينب حجازي، رئيس قطاع التواصل المؤسسي والاستدامة، ومروة يوسف، رئيس قطاع المشتريات، وأسامة أنيس، رئيس قطاع البيئة والاستدامة، ومروة الرفاعي، مدير المشتريات.

الحفاظ على البيئة والتخلص الآمن من تراكمات المخلفات

أشار اللواء هشام آمنة إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحفاظ على البيئة والتخلص الآمن من تراكمات المخلفات في المحافظات دون التأثير على صحة المواطنين.

وأكد التعاون بين الحكومة ووزارة البيئة لتفعيل منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة، بما في ذلك تطوير البنية التحتية لمنظومة التدوير والمعالجة بمشاركة القطاع الخاص.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن الدولة تسعى لتعزيز دور القطاع الخاص في إدارة المخلفات الصلبة، وذلك من خلال التعاقد مع شركات ذات خبرة واسعة في هذا المجال لتوفير الإمكانات والتقنيات الحديثة اللازمة في جميع مراحل المنظومة، بدءًا من جمع ونقل المخلفات وصولاً إلى إعادة تدويرها والتخلص منها بطرق آمنة وصحية في المدافن.

الحفاظ على الاستثمارات

أوضح اللواء هشام آمنة أن الفترة الأخيرة شهدت طرح إدارة وتشغيل مصانع تدوير المخلفات البلدية الصلبة وفتح الباب أمام الشركات الوطنية الخاصة للاستفادة من أحدث التكنولوجيا والخبرات الإدارية والفنية في هذا المجال، وذلك للحفاظ على المعدات الموجودة في مصانع المخلفات بالمحافظات وضمان الاستخدام الأمثل لها وتنفيذ الصيانة اللازمة، وهذا يساهم في الحفاظ على الاستثمارات التي قامت بها الدولة في السنوات الماضية.

من جانبها، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على حرص الوزارة على مواصلة الجهود المبذولة بالتعاون مع الجهات المعنية لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة.

وذلك بناءً على أهمية تحسين الأوضاع البيئية والحد من معدلات التلوث، وتحقيق الأهداف المستدامة لرؤية مصر 2030.

وأشارت إلى أهمية هذه المشروعات في إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات وتوفير فرص عمل جديدة ودعم القطاع الخاص واشراكه في نظام إدارة المخلفات، وذلك لتحقيق أعلى عائد بيئي واقتصادي مستدام، وتنفيذ الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة.

إنشاء خط جديد في المصنع كجزء من تطوير البنية التحتية لنظام إدارة المخلفات

أوضحت وزيرة البيئة أنه تم إنشاء خط جديد في المصنع كجزء من تطوير البنية التحتية لنظام إدارة المخلفات، ويتمتع بطاقة استيعابية تبلغ ٥٠٠ طن يوميًا، كما تم إنشاء خط آخر في المصنع من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة، ويتمتع بطاقة استيعابية تبلغ ٢٥٠ طن يوميًا، بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير خطين بواسطة وزارة الإنتاج الحربي، مما يرفع إجمالي المخلفات التي سيتم استقبالها في المصنع إلى ٨٠٠ إلى ١٠٠٠ طن يوميًا، وبذلك يتم تغطية مدينة المحلة والمدن المجاورة لها.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى أن أهمية هذا العقد تكمن في زيادة مشاركة القطاع الخاص في استفادة من تدوير المخلفات في مصانع الأسمنت والتخلص الآمن منها، وكذلك استخراج مواد ذات قيمة اقتصادية منها لإنتاج الوقود البديل المشتق من المخلفات البلدية الصلبة (RDF)، وإنتاج السماد العضوي لاستصلاح الأراضي الزراعية، بهدف تحقيق نوع من الاكتفاء من تلك الحاصلات الزراعية، كما يتم زيادة كمية المواد المفروزة مثل البلاستيك والكرتون، وبالتالي تقليل كمية المخلفات المرفوضة والتي يتم دفنها في المدفن الصحي بمدينة السادات، وضمان المعالجة الآمنة للمخلفات بطريقة صحية وبيئية.

المحافظة تعمل بجدية على تطوير وتحسين مصنع تدوير القمامة

أوضح الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، أن المحافظة تعمل بجدية على تطوير وتحسين مصنع تدوير القمامة في محلة الكبرى وتحسين نظام النظافة في المحافظة.

وأشار إلى أن تشغيل المصنع يعتبر حلاً جذرياً لمشكلة القمامة في محلة الكبرى ويساهم في تحقيق رضا السكان في قلعة الصناعة المصرية خلال فترة التعاقد التي ستستمر لمدة 10 سنوات. وأضاف الدكتور رحمي أن المصنع يقع على مساحة 9.5 فدان وتم تنظيفه (بواسطة الهيئة العربية للتصنيع) وتحسين كفاءة خطي فرز يدوي وتركيب خط ويند شيفتر بطاقة إنتاجية تبلغ 480 طنا في اليوم، وتم أيضًا تركيب خط تدوير كوري جديد بطاقة 250 طن في اليوم.

وتم إنشاء نقطة وسيطة بجوار المصنع لاستيعاب النفايات اليومية (700 طن في اليوم) على مساحة 8.86 فدان.

من جانبه، قال ياجو كاسترو، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أسمنت أسيوط (إحدى شركات سيمكس): في سيمكس، نحن ملتزمون بقيادة العمل المناخي في صناعة الأسمنت من خلال برنامجنا 'المستقبل يبدأ الآن'.

وأضاف ياجو كاسترو قائلاً: نحن نسعى من خلال إحدى ركائز هذا البرنامج، وهو الاقتصاد الدوار، إلى توحيد الجهود مع شركاء يسعون لنفس الهدف، وأنا فخور اليوم بانضمامنا إلى محافظة الغربية في جهودها لدعم والنهوض بمنظومة إدارة المخلفات، حيث سنضع خبرة سيمكس وإمكاناتها في هذه الشراكة.

وتهدف هذه الشراكة إلى التخلص الآمن من المخلفات عن طريق إعادة التدوير، وأيضًا تحقيق تقدم أكبر في الحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال الاعتماد على الوقود البديل في مصنعنا بدلاً من الوقود الأحفوري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً