اعلان

سويلم يلتقى وزير المياه والري الكيني للتباحث حول سُبل تعزيز التعاون بين البلدين

وزير الري
وزير الري
كتب : أهل مصر

خلال فعاليات 'المنتدى العالمي العاشر للمياه' في بالي، إندونيسيا، التقى وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، بوزير المياه والصرف الصحي والري في كينيا، زكريا موانجي نجيرو، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه.

سويلم يلتقى وزير المياه والري الكيني

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بلقاء موانجي، مؤكدا على رغبته في تعزيز التعاون والتكامل بين مصر وكينيا في مجال الموارد المائية والتكيف مع التغيرات المناخية.

بدوره، أعرب السيد موانجي عن سعادته بلقاء الوزير وأكد على قوة العلاقات بين البلدين وحرصه على تعزيز هذا التعاون بشكل دائم.

أشار الدكتور سويلم إلى التاريخ الطويل للتعاون الفني بين مصر وكينيا، والذي يعود إلى عام ١٩٩٣.

بدأت مصر بتقديم الدعم الفني لكينيا في مجال المياه الجوفية من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين لحفر ١٨٠ بئر جوفي، بمعدل حوالي ٣٠٠٠ مستفيد من كل بئر.

تنفيذ مشروع لتطوير وإدارة الموارد المائية

وفي عام ٢٠١٦، تم توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع لتطوير وإدارة الموارد المائية، والذي يشمل أنشطة مختلفة لزيادة الاستخدام الأمثل للموارد المائية وبناء القدرات في عدة مجالات، مثل حفر الآبار الجوفية وإنشاء السدود لحصاد مياه الأمطار وتدريب وبناء القدرات في إدارة الموارد المائية وتطبيق نظم الري الحديثة في مجال الزراعة، كما تم تنظيم زيارة لخبراء مصريين إلى كينيا، حيث تم إعداد واعتماد خطط عمل المشروعات من قبل الجانبين.

أهمية "مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط"

أكد سيادته أهمية 'مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط' بسبب دوره الهام في خدمة كينيا وجميع دول حوض النيل.

يعتبر هذا الممر مسارًا يحقق التطور المرغوب فيه في حركة التجارة بين دول حوض النيل ودول العالم عبر البحر المتوسط، ويفتح آفاقًا للتكامل في جميع المجالات بين دول حوض النيل.

استعرض الدكتور سويلم الجهود البارزة التي قامت بها مصر خلال رئاستها لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو).

لعبت إفريقيا دورًا هامًا على المستوى العالمي في العديد من الفعاليات الدولية، حيث قدمت القارة الإفريقية رؤية مشتركة تدعو إلى تحقيق الرخاء للجميع ومستقبل آمن ومزدهر للمياه.

دعا الدكتور سويلم كينيا للانضمام إلى مبادرة AWARe، وطلب تعيين نقطة اتصال من الجانب الكيني لتحديد المشاريع ذات الأولوية في مجال المياه والمناخ. الهدف من ذلك هو الاستفادة من المبادرة من خلال توفير تمويلات من الجهات المانحة لتلك المشاريع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً