اعلان

رئيس الوزراء يُتابع إجراءات سد العجز في أعداد المُعلمين على مستوى الجمهورية

مدبولي
مدبولي
كتب : أهل مصر

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بالدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمتابعة الإجراءات التي تم اتخاذها لسد العجز في أعداد المعلمين على مستوى الجمهورية.

حضر الاجتماع الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بالوزارة، والدكتورة رباب عبد السلام، مدير عام الإدارة العامة لشؤون القيادات التربوية.

سد العجز في أعداد المعلمين على مستوى الجمهورية

بدأ رئيس الوزراء اللقاء بتأكيد أن الحكومة وضعت خطة شاملة لتطوير المنظومة التعليمية بمختلف جوانبها، خاصة فيما يتعلق بتوفير عدد كاف من المعلمين ذوي الكفاءة العالية، هذا من شأنه المساهمة في تحسين جودة التعليم وتأهيل الطلاب للإبداع والابتكار.

كما شدد على أهمية توفير التدريب المستمر للمعلمين لتطوير مهاراتهم ومواكبة التطورات العالمية في مجال التعليم.

خلال الاجتماع، قدم الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خطة الوزارة لسد النقص في عدد المعلمين، وذلك في إطار مبادرة تعيين 30 ألف معلم سنوياً لمدة خمس سنوات، حيث تم تعيين 15902 معلم في الإدارات الأكثر احتياجاً في أكتوبر 2023.

اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم

وأوضح الوزير أن 20866 معلما ومعلمة اجتازوا اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في الدفعة الثانية، ويتم الآن استكمال إجراءات التدريب لهم قبل تعيينهم في المديريات التعليمية.

وفيما يتعلق بالدفعة الثالثة، أشار الوزير إلى أن 11144 معلما فصلا و18886 معلما مادة يخضعون حالياً لاختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ومن المتوقع الانتهاء منها قريباً لتعيينهم في وظائفهم المستقبلية.

تحدث الدكتور رضا حجازي عن الجهود المبذولة لسد العجز في عدد المعلمين بالحصص، بالتعاون مع وزارة المالية.

وأوضح أنه تم توظيف 50 ألف معلم لمدة عام دراسي، مع زيادة سنوية تصل إلى 15% لسد العجز، كما ناقش الوزير شروط وآليات العمل بنظام الحصص.

توفير 15000 معلمة خدمة عامة

وفيما يتعلق بمعلمي الخدمة العامة، أكد الوزير على التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير 15000 معلمة خدمة عامة، حيث تم سد العجز بواسطة 14530 معلمة من خريجي كليات التربية.

وأشار الدكتور حجازي إلى صدور قانون رقم 15 لسنة 2024 بشأن تمديد خدمة المعلمين، موضحا أنه يسمح بتمديد خدمتهم لمدة تصل إلى ثلاث سنوات في التخصصات التي يحتاجونها المدارس.

وفي نهاية الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي ضرورة تعيين 30 ألف معلم على الأقل سنوياً، لسد الفجوة في أعداد المعلمين ومواجهة نقصهم.

وطلب فخامة الرئيس السرعة في حل هذه المشكلة، بينما وجه رئيس الوزراء بسرعة إنجاز اللائحة التنفيذية لقانون تمديد خدمة المعلمين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بيراميدز: لم نتقدم بشكوى لإعادة مباراة الأهلي والزمالك.. لسنا طرفا (خاص)