اعلان

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
كتب : أها مصر

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك، مراسم توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر بحضور.

مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي

وقد تم التوقيع بين جامعة النيل ومنظمة الهيدروجين الأخضر GH2، بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووقع كل من الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل، وجوناس موبيرج، الرئيس التنفيذي لمنظمة الهيدروجين الأخضر GH2.

في إطار التوقيع، أعلن الدكتور أيمن عاشور أن أهداف المركز تشمل تعزيز الجهود التي تبذلها الدولة في مجال الطاقة المتجددة واقتصاد الهيدروجين الأخضر، وتطوير القدرات في هذا المجال الواعد وتقديم المساعدة الفنية لمصر والدول الإفريقية، بالإضافة إلى تسريع تمويل مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، لجعل مصر مركزًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر ووجهة رائدة للاستثمار الأجنبي المباشر.

تمويل مشاريع الهيدروجين الأخضر

وأشار الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل، إلى أن مسارات العمل الرئيسية للاتفاقية تشمل تسريع تمويل مشاريع الهيدروجين الأخضر، ودعوة بنوك التنمية المتعددة الأطراف للعمل في هذا المجال في مصر وتطوير الممارسات الجيدة، بالإضافة إلى تنظيم المنتديات ذات الصلة وإنشاء مجموعة استشارية مالية لتطوير الحلول التمويلية المبتكرة وضمان الالتزام بالمعايير والشهادات الدولية للهيدروجين الأخضر.

أشار الدكتور وائل عقل إلى أن الاتفاقية تهدف إلى تطوير معيار تصنيع الهيدروجين الأخضر في مصر، ودعم شهادات المنشأ ومواءمة المعايير المصرية مع المعايير العالمية، بالإضافة إلى تأمين الوصول إلى الأسواق وتعزيز القدرة التنافسية في اتفاقيات شراء الهيدروجين الأخضر، وتحديد الشروط والحوافز المالية المثلى.

تعزيز التعاون مع أسواق التصدير الرئيسية

وأوضح رئيس جامعة النيل أن الاتفاقية تدعم تطوير استراتيجيات الوصول إلى الأسواق، وتسهيل التعاون الإقليمي من خلال أنشطة التحالف الإفريقي للهيدروجين الأخضر AGHA، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع أسواق التصدير الرئيسية، وتطوير برامج التدريب وتعزيز الشراكات مع الصناعات المحلية، وخلق فرص عمل محلية وتعزيز المهارات التقنية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«التعليم»: ضبط المسئول عن تصوير أسئلة امتحان الإنجليزي بلجنة في الشرقية