اعلان

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الزراعة رؤية العمل خلال المرحلة المقبلة

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
كتب : أهل مصر

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لمناقشة خطة عمل الوزارة في المستقبل.

وقد بدأ الاجتماع بتهنئة رئيس الوزراء للوزير الجديد، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهمته الجديدة، وقدم الشكر للوزير السابق، السيد القصير، على جهوده التي ساهمت في تطوير القطاع الزراعي.

أهمية ملف الزراعة في برنامج الحكومة الجديدة

أكد رئيس الوزراء أهمية ملف الزراعة في برنامج الحكومة الجديدة، حيث يعتبر أحد أربعة قطاعات رئيسية في أجندتها بجانب الصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة.

وشدد على ضرورة التنسيق بين وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والري لتحويل الأراضي المزروعة إلى استخدام أساليب الري الحديث، خاصة زراعات القصب التي تروى بالغمر، لترشيد استهلاك الموارد المائية والحفاظ على مقدراتنا في هذا المجال الحيوي.

أكد رئيس الوزراء أهمية متابعة ومواجهة أي تعديات على الأراضي الزراعية، مشيراً إلى أن هذه المسؤولية تقع على عاتق الجميع.

وأشار إلى وجود منظومة المتغيرات المكانية كوسيلة فعالة لمساعدة في هذا الصدد.

وحث على رصد أي مخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهتها.

زيادة الصادرات الزراعية

من جانبه، قدم السيد علاء فاروق نظرة عامة على خطة عمل الوزارة في المستقبل، حيث تهدف إلى زيادة الصادرات الزراعية وتطوير الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

أكد أهمية تلبية احتياجات المزارعين من مدخلات الإنتاج المتنوعة وتقديم الدعم لجميع موظفي الوزارة.

وأكد ضرورة زيارة جميع مواقع العمل وحل المشاكل المتعلقة بالإنتاج على أرض الواقع.

أكد الوزير على استمرار خطط وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تعزيز الصحة النباتية والحيوانية وسلامة الغذاء، وتطوير المعامل المرجعية ومراكز تجميع الألبان، وزيادة الإنتاج الحيواني والسمكي والداجني، والعمل على تحسين الوراثة الحيوانية وتعزيز مناخ الاستثمار الزراعي.

وتحدث علاء فاروق عن تحسن دفع التصدير في القطاع الزراعي، حيث أشار إلى أن الصادرات الزراعية المصرية في النصف الأول من عام ٢٠٢٤ وصلت إلى ٤.٩ مليون طن، بزيادة ٣٠٠ ألف طن عن العام السابق.

وأكد جهود الوزارة في تعزيز الصادرات الزراعية ودعم منظومة الحجر الزراعي، مشيراً إلى أهمية الصادرات الزراعية كمصدر أساسي لدعم الاقتصاد المصري وزيادة الاحتياطي النقدي بالعملة الأجنبية.

دعم الفلاحين وتحسين معيشتهم

تم تطوير سبل التعاون والتنسيق بين وزارة الزراعة ومجلس النواب، حيث أشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلى نتائج الاجتماع الذي عقده مع أعضاء لجنة الزراعة والري بمجلس النواب.

تمت مناقشة استراتيجية الوزارة وخطتها للفترة المقبلة، بالإضافة إلى استعراض كافة الأفكار والمقترحات لتعزيز دور الوزارة وأجهزتها في دعم الفلاحين وتحسين معيشتهم.

وأكد الوزير أنه يلتزم بعقد لقاءات متكررة مع المزارعين للاستماع إلى مشاكلهم واحتياجاتهم والعمل على حلها وتوفير الدعم اللازم.

هذا يأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بزيادة الاهتمام بالفلاحين وتسهيل حصولهم على الخدمات والمستلزمات اللازمة للإنتاج، بالإضافة إلى الحفاظ على التواصل المستمر معهم لمعالجة مشاكلهم وتقديم الدعم اللازم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
غضب بين أهالي الأقصر بعد زيادة البنزين والسولار.. ومواطنين: «تعبنا ومش عارفين نلاقيها منين»