اعلان

رئيس الوزراء يُتابع جهود جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

مدبولي
مدبولي
كتب : أهل مصر

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لمتابعة جهود الجهاز في تنمية المشروعات وريادة الأعمال.

تحويل زراعات قصب السكر إلى نظم الري الحديثة

خلال الاجتماع، وجّه رئيس الوزراء بتوفير التمويل اللازم لمساعدة المزارعين في تحويل زراعات قصب السكر إلى نظم الري الحديثة، بهدف تحقيق مستهدفات الجهاز في دعم الصعيد والمشروعات الزراعية والإنتاجية.

وقدم باسل رحمي خلال الاجتماع عرضًا تفصيليًا للوضع المالي والتدفقات النقدية للجهاز خلال الفترة من 2020 حتى 2024، مؤكدًا التزام الجهاز بالوفاء بالتزاماته المالية وأهمية دوره كمؤسسة مالية موثوقة في الإطار الاقتصادي لمصر.

قدم باسل رحمي، أداء جهاز تنمية المشروعات من خلال مجموعة من المؤشرات الكمية في الفترة من يناير 2023 حتى نهاية يونيو 2024.

وأوضح أن الجهاز نجح في توفير 397.4 ألف فرصة عمل، وتسهيل وتقديم الخدمات لـ 195.6 ألف مشروع متوسط وصغير ومتناهي الصغر، بالإضافة إلى تمويل المشروعات بإجمالي مبلغ وصل إلى 8 مليارات جنيه.

وأشار 'رحمي' إلى أنه فيما يتعلق بالخدمات غير المالية، تمكن الجهاز من تنفيذ تدريب لريادة الأعمال لأكثر من 17 ألف متدرب ومتدربة، وإصدار أكثر من 15 ألف رخصة مؤقتة للمشروعات الجديدة، والتشبيك بالسلاسل لنحو 389 مشروعًا، والمساعدة في استخراج 4.721 بطاقة ضريبية، و696 سجلًا تجاريًا، وتنسيق 433 صفقة تكامل بين المشروعات B2B.

أشار باسل رحمي إلى أن الجهاز نجح في تنظيم 215 معرضًا داخليًا و12 معرضًا دوليًا، حيث استفاد منها أكثر من 4.618 عارض داخليًا و90 عارضًا دوليًا. وأشار أيضًا إلى استمرار معرض 'تراثنا' منذ عام 2019، حيث تم توفير فرص تعاقدية ومبيعات بقيمة تزيد عن 428.8 مليون جنيه لأكثر من 4.886 عارض على مدار خمس سنوات.

وفيما يتعلق بالتنمية المجتمعية والبشرية، قدم الجهاز أكثر من 529 ألف يومية عمل وشارك في تمويل مشروعات بقيمة 185 مليون جنيه، مما أدى إلى توظيف 3.253 شاب وفتاة.

دعم المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية

أشار الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إلى مساهمة الجهاز في دعم المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية 'ابدأ'.

وأوضح أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين الجهاز وشركة 'ابدأ' في شهر أبريل 2021 لتقديم الخدمات المطلوبة لعملاء المبادرة من خلال فروع الجهاز. وأضاف أنه تم تنفيذ زيارات من الجهاز لعدد 1960 مشروعًا، وتقديم تمويل لعدد 35 مشروعا بقيمة 38.2 مليون جنيه، وجار تمويل 10 مشروعات بقيمة 23 مليون جنيه، بالإضافة إلى تقديم عدد 72 خدمة غير مالية، وإصدار عدد 12 رخصة نهائية و118 شهادة تصنيف.

مبادرة 'انطلاق'

أشار 'رحمي' إلى أنه يتم حالياً التنسيق لتوقيع بروتوكول تعاون بين الجهاز وشركة 'انطلاق' في إطار مبادرة 'انطلاق'، بهدف توعية رواد الأعمال والشركات الناشئة بالحوافر والتيسيرات الواردة بالقانون رقم 152، وتقييم واقتراح تعديلات لمواد ريادة الأعمال والشركات الناشئة، وإعداد تقرير يضم خريطة للخدمات الحكومية سهلة الوصول إليها، وإطلاق تقرير التشخيص لقطاع ريادة الأعمال المصري نصف السنوي.

وفيما يتعلق بالمشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، أوضح الرئيس التنفيذي للجهاز أنه تم تمويل تحويل أكثر من 70 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي بقيمة 602.5 مليون جنيه، وهو ما يمثل نسبة 40% من عدد السيارات المحولة في مصر خلال الفترة نفسها كما ساهم الجهاز في تحويل مدن الأقصر وشرم الشيخ والغردقة إلى مدن خضراء بالتعاون مع شركتي 'كار جاس' و'غازتك'، وتحويل عدد 1798 سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

وأضاف رئيس الجهاز أنه يتم الانتهاء من تحديث الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعات الحرفية والتراثية بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الثقافة، ويتم وضع الاستراتيجية الوطنية لإدماج القطاع غير الرسمي في الاقتصاد والتحول إلى القطاع الرسمي، بالإضافة إلى العمل على إعادة إحياء الاتحاد العربي للمنشآت الصغيرة بالتنسيق مع جامعة الدول العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً