اعلان

مهم للحوامل.. زيادة جديدة في سعر دواء شهير لمنع الجلطات

دواء- أرشيفية
دواء- أرشيفية
كتب : أهل مصر

شهد سوق الدواء المصري ارتفاعا في سعر مستحضر كلكسان 100 مجم إلى 354 جنيها للعبوة التي تحتوي على ٢ أمبول أي أن الحقنة الواحدة بسعر 177 جنيهًا.

ويستخدم دواء كلكسان لمنع الجلطات وتعتمد عليه الحوامل في تجنب تجلط الدم وسهولة توصيل الدم للجنين ومنع الإجهاض.

وحقن الكلكسان يتوفر منها عدة تركيزات وهي حقن تستخدم لزيادة السيولة في الدم، تستخدم عند التعرض للجلطات والحماية من الإصابة بالجلطات.

وحقن الكلكسان من أهم الأدوية التى تستخدم كثيرا للسيدات الحوامل، ويمكن أن تستخدمها الحامل طوال شهور الحمل.

تسعير الدواء يخضع لآليات محددة

أوضحت هيئة الدواء أن تسعير الدواء له آليات محددة، وأن كل صنف يتم تسعيره بشكل منفرد بناء على طلب مقدم من الشركة المنتجة.

وأكدت أن سياسات التسعيرة الجبرية الخاصة بالمستحضرات الدوائية تعتمد على ركيزتين أساسيتين، وهما السعر العادل لمراعاة البعد الاجتماعي للمواطن وضرورة توفير المستحضرات الدوائية، وتعمل الهيئة بشكل مستمر على مراجعة الأسعار بما يضمن استمرار توافرها وضبط سوق الدواء المصري.

وبينت أنه خلال الفترة السابقة أدت صعوبة تدبير العملة الصعبة من خلال الشركات المنتجة إلى تأثر استيراد المواد الخام ومدخلات الإنتاج مما أثر على معدلات توافر المستحضرات الدوائية، مضيفًا أن معدلات الإنتاج عادت الى مستوياتها السابقة خلال الفترة الحالية ويتم الإفراج عن العديد من المستحضرات التي تقوم الهيئة برصد عدم توافرها.

كيف يتم تحديد آليات التسعير؟

وأكدت أن آليات التسعير تستند إلى اتباع منهجية محددة في مراجعة وتحريك أسعار المستحضرات بمراعاة الجانب الاقتصادي لاستمرار توافر الأدوية والبعد الاجتماعي للسعر العادل، وأن الهيئة تقوم بمتابعة الصناعة الدوائية بدءا من توفير المواد الخام ومواد الإنتاج الأولية، وحتى تداول المستحضرات بالسوق المحلي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشكيل المنتخب الأولمبي لمواجهة إسبانيا في أولمبياد باريس 2024.. صابر بديلًا