اعلان

الوطنية للصحافة: تعيين المؤقتين بالمؤسسات القومية وفق جدول زمني ومعايير مهنية بدءاً من سبتمبر المقبل

عبد الصادق الشوربجي
عبد الصادق الشوربجي
كتب : أهل مصر

استقبل المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، اليوم خالد البلشي، نقيب الصحفيين المصريين، لبحث سبل التعاون بين النقابة والهيئة بهدف تعزيز مهنة الصحافة ودعم مكانتها القومية.

وخلال الاجتماع، اتفق الطرفان على وضع رؤية مشتركة تهدف إلى تعزيز دور الصحافة القومية، التي تُعتبر مصدر الخبرات التي أسهمت في تشكيل العديد من الشخصيات الصحفية وقيادات الصحف الخاصة الحالية يأتي هذا التعاون في إطار جهود الهيئة الوطنية للصحافة ونقابة الصحفيين لتطوير المهنة وتحسين أوضاع الصحفيين.

تحسين أوضاع الصحفيين

كما أكد الجانبان أن هذه الرؤية تتماشى مع خطة شاملة تهدف إلى تعزيز دور الصحافة المصرية كقوة ناعمة، من خلال تطوير قدرات المؤسسات الصحفية والصحفيين، وتوسيع مجالات العمل الصحفي، لتستعيد الصحافة دورها في التعبير عن المجتمع ودعم رسالتها في التنوير والتثقيف وكشف التحديات التي تواجه الدولة، كسلطة رابعة تراقب وتحذر وتبشر بمستقبل يليق بالجميع.

وأعلن الشوربجي والبلشي عن تشكيل لجنة مشتركة من الهيئة والنقابة للتواصل مع الجهات المعنية ومتابعة تنفيذ مخرجات الاجتماع، والتي تم تحديدها على النحو التالي:

- العمل على تحسين المحتوى الصحفي ليعكس آراء المواطنين وتنوع المجتمع، بالإضافة إلى توسيع نطاق الصحافة المتخصصة وتنشيط الصحف القائمة.

- إدخال عناصر جديدة إلى الصحافة القومية من خلال فتح باب التعيين للصحفيين والإداريين والعمال المؤقتين، وذلك عبر تعيين دفعات شهرية وفقًا لمعايير يتم الاتفاق عليها بين الهيئة والنقابة، اعتبارًا من سبتمبر المقبل. كما سيتم الاشتراك في برنامج تأهيلي لإعادة تدريب الصحفيين، مع الاستفادة من المتميزين منهم في هذه الدورات ضمن عملية التطوير الجديدة.

- تحديث نظام الإعلانات في الصحافة القومية من خلال التواصل مع مختلف الجهات الحكومية لإعادة الحيوية إلى قطاع الإعلانات في هذا المجال.

تعيين المؤقتين من الصحفيين والإداريين

وأشار المهندس عبد الصادق الشوربجي إلى أن قرار الهيئة بتعيين المؤقتين من الصحفيين والإداريين والعمال يعكس تقدير مؤسسات الدولة لدور الصحافة القومية وأهمية استمرارها في رسالتها التثقيفية والتنويرية، بالإضافة إلى توفير بيئة عمل مستقرة للعاملين فيها.

وفي إطار مواكبة التطورات السريعة في صناعة الصحافة، قررت الهيئة قبول أوائل خريجي كليات الإعلام بدءًا من العام الجامعي 24/25 للتدريب في المؤسسات الصحفية القومية، تمهيدًا لتعيينهم وفقًا لاحتياجات المؤسسات، مما يعزز الموقف التنافسي للصحافة القومية عبر وسائلها المختلفة.

ودعا نقيب الصحفيين رئيس الهيئة الوطنية للصحافة ورؤساء مجالس الإدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية للمشاركة في المؤتمر السادس للصحفيين المزمع إقامته في بداية شهر أكتوبر المقبل.

وأكد البلشي أن ضمان مشاركة واسعة في المؤتمر يعد خطوة أولى لإعادة الروح للصحافة من خلال الاستفادة من خبرات أبنائها وتنوع آرائهم.

وأعرب نقيب الصحفيين عن شكره وتقديره لرئيس الهيئة لحرصه على استمرار التنسيق والتعاون مع النقابة من أجل الارتقاء بصناعة الصحافة وحل المشكلات التي تواجه العاملين في المؤسسات، مما يعكس التكامل بين أدوار الهيئة والنقابة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعليم: لم نعلن أي تفاصيل بخصوص قائمة الأوائل بعد التعديل