وزير الصناعة يستقبل سفير سيراليون بالقاهرة لبحث التعاون في القطاع

كامل الوزير وزير النقل والصناعة
كامل الوزير وزير النقل والصناعة
كتب : أهل مصر

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، السفير صادق سيلا، سفير جمهورية سيراليون لدى جمهورية مصر العربية، وذلك لمناقشة فرص التعاون بين الجانبين في مجالي الصناعة والنقل وقد حضر اللقاء قيادات من الوزارتين.

العلاقات بين مصر وسيراليون

في بداية الاجتماع، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين، معربًا عن تطلعه لزيادة حجم التعاون في مجالي النقل والصناعة.

من جانبه، أشار السفير السيراليوني بالقاهرة إلى قوة العلاقات بين البلدين الصديقين، مؤكدًا اهتمام الرئيس والحكومة السيراليونية بتعزيز التعاون مع مصر، خاصة في مجالات النقل والبنية التحتية. وأوضح أن التجربة المصرية في هذا المجال تعد رائدة، حيث تعكس الإنجازات والمشروعات الضخمة التي تحققت في مصر خلال عهد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مما يعكس التطور والتقدم الذي يتماشى مع مكانة مصر الدولية والإقليمية والإفريقية.

كما أشار إلى أن مصر تدعم جميع الدول الأفريقية، وأن القارة تحظى باهتمام كبير من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حل مشكلة الازدحام المروري في بعض المناطق

ناقش الجانبان فرص التعاون المستقبلية بينهما، حيث تم التطرق إلى إمكانية التعاون في مجالات الطرق والكباري.

من المقرر أن يقوم وفد من هيئة الطرق والكباري والشركات المصرية بزيارة العاصمة السيراليونية فريتاون في شهر سبتمبر المقبل، بهدف التنسيق والتوصل إلى اتفاق مع الجانب السيراليوني بشأن مشروعات الطرق التي تحتاج إلى توسعة وتحسين، بالإضافة إلى المشروعات الجديدة التي يتعين إنشاؤها وتنفيذها (طرق وكباري).

كما تم تناول سبل التعاون لحل مشكلة الازدحام المروري في بعض المناطق من خلال إنشاء أعمال صناعية متنوعة (كباري وأنفاق). تجدر الإشارة إلى أن الشركات المصرية تتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال، حيث تعتبر التجربة المصرية في تطوير الطرق نموذجاً رائداً، إذ تمكنت مصر من تحقيق قفزة كبيرة في ترتيب جودة الطرق عالمياً، حيث ارتفعت 100 مركز لتحتل المركز 18 خلال عشر سنوات.

كما أن الشركات المصرية تعمل على تنفيذ عدد من المشروعات في مجالات الطرق والبنية التحتية في الدول العربية والإفريقية.

تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون في زيادة حجم التبادل التجاري البحري، حيث أعرب الجانب السيراليوني عن رغبته في التعاون في مجال النقل البحري لإنشاء خط ملاحي يتيح نقل البضائع المميزة التي تنتجها سيراليون، مثل زيت النخيل، بالإضافة إلى نقل المنتجات المصرية إلى سيراليون والدول الإفريقية الأخرى.

كما تم بحث سبل التعاون بين الموانئ المصرية والسيراليونية، حيث يمكن للجانب المصري المساهمة في إنشاء وتطوير المواني في سيراليون بالإضافة إلى ذلك، تم استعراض إمكانية التعاون في قطاع الصناعة من خلال الاستفادة من المواد الخام المتاحة في سيراليون، مثل زيت النخيل وغيرها من الموارد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي محذرا: استمرار التصعيد بغزة يضع المنطقة رهينة لاحتمالات توسع الحرب إقليميا