الصحة: ضخ كميات كبيرة من ألبان مرضى التمثيل الغذائي للمراكز العلاجية

وزارة الصحة
وزارة الصحة
كتب : أهل مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن توفير كميات كبيرة من ألبان المرضى الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي للمراكز العلاجية، وذلك في إطار الجهود المستمرة للوزارة لضمان توفير هذه الألبان بشكل منتظم ومستمر.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تتابع باستمرار مخزون الألبان لضمان تلبية احتياجات جميع المرضى في الأوقات المناسبة.

برنامج توفير الألبان العلاجية

وأشار إلى أن الإجراءات المتبعة تشمل توزيع الألبان العلاجية حسب الفئات العمرية، حيث يتم توفير الألبان لثلاث فئات: الأطفال دون عام، الأطفال من عام إلى أقل من 8 سنوات، والفئة التي تزيد عمرها عن 8 سنوات.

وتذكر أن برنامج توفير الألبان العلاجية بدأ في عام 2012، حيث كانت العلاجات تُصرف من خلال المركز العلاجي في قسم الوراثة بجامعة عين شمس.

وفي عام 2015، تمت إضافة الكشف عن مرض الفينيل كيتونيوريا إلى البرنامج القومي للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، وتم إنشاء 7 مراكز علاجية جديدة تابعة للوزارة في نفس العام وقد توسعت الوزارة فيما بعد لتصل إلى 56 مركزًا تابعًا لها وللجامعات المصرية.

ويُعتبر مرض الفينيل كيتونيوريا مرضًا وراثيًا ناتجًا عن نقص إنزيم الفينايل آنالين هيدروكسيلاز، مما يؤدي إلى تراكم الحمض الأميني الفينيل آلانين في الجسم، وهو ما يؤثر على الجهاز العصبي للطفل ويتطلب علاجًا متخصصًا بالألبان العلاجية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي: قدرات الجيش ليست هينة وقادرة على الدفاع عن حدودنا