مصر توقع اتفاقية ثنائية مع جيبوتي لتوريد وتركيب محطة كهرباء بالطاقة الشمسية

الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتب : أهل مصر

وقع الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، ويونس علي جيدي، وزير الطاقة والموارد الطبيعية في جمهورية جيبوتي، اتفاقية تعاونية لتنفيذ مشروع توريد وتركيب محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية بقدرة 276.5 كيلووات.

تم إجراء التوقيع عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور المهندسة صباح مشالي، نائب الوزير، والسفير أحمد علي بري، سفير جيبوتي في القاهرة، والسفير خالد الشاذلي، سفير مصر في جيبوتي، والسفير أسامة الهادي، ممثل الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والسفير محمد صفوت، نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية.

دعم خطة التنمية المستدامة في جيبوتي وبرامج تدريبية لنقل الخبرات والدعم الفني

أكد الدكتور محمود عصمت العلاقات التاريخية القوية والمميزة بين مصر وجيبوتي، مشددًا على الروابط التاريخية بين الشعبين الشقيقين.

وأشار إلى حرص وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على تعزيز التعاون بين البلدين، والاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات الطاقات المتجددة، والتوسع في مجالات التدريب وتصميم برامج تدريبية متخصصة في المجالات التي يطلبها الجانب الجيبوتي.

كما تناول الدكتور عصمت إمكانيات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، والاستعداد الدائم لدعم خطط التنمية المستدامة في جيبوتي في ضوء الشراكة والتعاون بين البلدين.

التعاون مع جيبوتي في مجال الطاقة

أشار الدكتور محمود عصمت إلى أن التعاون مع جيبوتي في مجال الطاقة، وخاصة الطاقات المتجددة، سيستمر في ظل التغيرات العالمية الحالية في هذا القطاع.

وأوضح أن الاتفاقية والعقد اللذين تم توقيعهما اليوم، إلى جانب برامج التدريب والدعم الفني، يعكسون الشراكة واستعداد قطاع الكهرباء لتلبية احتياجات ودعم التنمية في جيبوتي.

وأكد تشجيع القطاع الخاص المصري وفتح الأبواب أمامه للعمل في جيبوتي، مؤكدًا أن مصر تفخر بعلاقاتها القوية مع دول أفريقيا وتدرك التحديات المشتركة التي تواجه القارة.

وأعرب عن حرص مصر الدائم على العمل المشترك مع دول أفريقيا وخاصة جيبوتي لتحقيق الاستقرار والرخاء والتنمية المستدامة.

من جانبه، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية الجيبوتي يونس علي جيدي إن المشروع يأتي في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، والتي تتطور وتتعمق سنويًا.

وأشار إلى أنه بعد سنوات من تنفيذ برنامج تدريبي ناجح لبناء قدرات موظفي الوزارة بتمويل كامل من الحكومة المصرية، فإن إنشاء هذه المحطة الشمسية سيكون له تأثير إيجابي على تطوير البنية التحتية التعليمية والصحية، وكذلك على الأنشطة الاقتصادية والتجارية في المنطقة.

ووجه الشكر العميق للحكومة المصرية بشكل عام، ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بشكل خاص.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بدء مباحثات الرئيس السيسي وولي العهد السعودي بقصر الاتحادية