وزير الصحة: الصراعات بفلسطين والسودان ولبنان عطلت الأنظمة الصحية بشكل خطير

د. خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان
د. خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان
كتب : أهل مصر

شارك الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان في جمهورية مصر العربية، في فعاليات الدورة الحادية والسبعين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط، التي أقيمت تحت عنوان 'صحة لا حدود لها' في دولة قطر الشقيقة.

أسباب تعطيل أنظمة الرعاية الصحية

في بداية خطابه، أبدى الوزير تقديره العميق لدولة قطر لاستضافتها هذا الحدث البارز، مشيرًا إلى الدور الحاسم الذي تلعبه مناقشات هذه الدورة في ضوء التحديات الصحية التي تواجه المنطقة، خاصة في ظل الصراعات المستمرة التي تؤثر على جميع أنظمة الرعاية الصحية في شرق المتوسط.

وأشار إلى أن الصراعات الحالية في فلسطين والسودان ولبنان قد أدت إلى تعطيل أنظمة الرعاية الصحية بشكل خطير، مما أدى إلى تدهور النتائج الصحية لعدد كبير من الأفراد، مؤكدًا أن مصر تظل ملتزمة بتقديم الدعم الإنساني والمساعدة الصحية للتخفيف من معاناة الشعوب في هذه البلدان.

وأوضح أن أحد أبرز التحديات التي تواجه وضع السياسات الصحية في شرق المتوسط هو التنوع الكبير في المنطقة، حيث نواجه اختلافات كبيرة في الدخل والظروف الاجتماعية والوصول إلى التكنولوجيا، مما يؤدي إلى اختلافات كبيرة في الصحة داخل الدول وبينها.

وشدد على أنه لا يمكن لحل أو سياسة واحدة أن تلبي الاحتياجات الفريدة لكل دولة بشكل فعال، مشددًا على ضرورة النظر إلى هذا التنوع على أنه سمة مميزة للمنطقة يمكن الاستفادة منها لصالحنا، من خلال استخدام أفضل الممارسات والإمكانات التي تتمتع بها كل دولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بدء مباحثات الرئيس السيسي وولي العهد السعودي بقصر الاتحادية