اعلان

نقيب الفلاحين: ارتباك الأسواق الزراعية العالمية بسبب كورونا والموالح المصرية الأكثر تأثرًا

نقيب الفلاحين حسين أبو صدام
نقيب الفلاحين حسين أبو صدام

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، إن الذعر والارتباك نتيجة الخوف من انتقال فيروس كورونا بين الدول أربك الأسواق العالمية والمحلية وخاصة الأسواق الصينية بما أثر وسيؤثر سلبيًا على معظم دول العالم وخاصة الدول النامية وحتما سيتضرر السوق المحلي المصري.

وأكد أن بعض المنتجات الزراعية المصرية قد تنخفض أسعارها وبعضها قد يرتفع نتيجة لاتجاه بعض الدول لتشديد قواعد الاستيراد والتصدير وتوقفها أحيانا.

وأضاف أبوصدام أن المنتجات الزراعية الأكثر تأثرًا قد تكون الموالح المصرية حيث استوردت الصين نحو 237 ألف طن موالح في الموسم الماضي وفي حالة توقف التصدير للصين دون فتح أسواق جديدة لتصدير الفائض من الموالح المصرية قد يؤدي ذلك إلى تكدس الموالح في الأسواق المصرية وانهيار أسعارها بما يضر المزارعين.

وتابع أبو صدام ان استمرار تفشي هذا الوباء دون السيطرة عليه ووقف حركة الشحن بالطائرات من والي الصين سيؤثر على تصدير العنب والبلح والرمان والفراولة المجمدة من مصر للصين لان الشحن بالسفن يستغرق وقت طويل ويبطئ من وصول الشحنات لهذه المنتجات الزراعيه سريعة التلف.

وأوضح عبدالرحمن أنه ورغم ان مصر لا تستورد من الصين منتجات زراعية تذكر( مثل بعض كميات الثوم والارز احيانا ) إلا أننا نستورد من الصين معظم مستلزمات الانتاج والمواد الخام وقطع الغيار والآلات الزراعية لمعظم الصناعات المصرية وخاصة صناعة النسيج والالكترونيات مما قد يؤثر بالسلب علي تنمية القطاع الزراعي الرقمي والتصنيع الزراعي بعد اتجاه مصر الي الزراعة المتطورة والرقمية بالزراعة داخل الصوب وميكنة القطاع الزراعي والبدء في استخدام الكارت الذكي والطموح في اعادة صناعة الغزل والنسيج لسابق عهدها والتوجه لزيادة القيمة الاقتصادية المضافة بالتصنيع الزراعي للمنتجات الزراعية المصرية

وتابع: "قد يؤدي استمرار هذا الوباء لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء خاصة ان مصر تستورد نحو 60 من احتياجاتها من اللحوم من الخارج كما تستورد غالبية مستلزمات صناعة الأعلاف والذي قد يؤدي نقصها لارتفاع أسعار الأعلاف وبالتالي ارتفاع أسعار المواشي والدواجن والأسماك".

وأكد عبدالرحمن إنه يجب على الحكومة الإسراع في فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية والتوجه نحو سياسة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية كالقمح والأرز والقطن والقصب والبنجر تحسبا لاية كوارث طبيعية كانت أو بشرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يعزي في وفاة نجل البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني