اعلان

أبرزها المشكلات النفسية وقلة النشاط.. 8 أسباب تؤدي إلى سمنة الأطفال

سمنة الأطفال
سمنة الأطفال

تعتبر سمنة الأطفال مشكلة خطيرة، وترجع نتيجة عادات وسلوكيات خاطئة من الأم، نتيجة عدم إعداد غذاء صحي، وتتركهم لتناول المقرمشات والمياه الغازية والمعجنات والعصائر المعلبة.

تعد مشكلات نمط الحياة - قلة النشاط والكثير من السعرات الحرارية من الأطعمة والمشروبات - من العوامل الرئيسية المساهمة في السمنة لدى الأطفال. لكن العوامل الوراثية والهرمونية قد تلعب دورًا أيضً، فعلى سبيل المثال ، وجدت الأبحاث الحديثة أن التغيرات في هرمونات الجهاز الهضمي يمكن أن تؤثر على الإشارات التي تتيح لك معرفة أنك ممتلئ.

سمنة الأطفالسمنة الأطفال

وكشف موقع 'هيلث لاين'، عن بعض أسباب سمنة الأطفال، وهى كالتالي:

1- التاريخ العائلي

يلعب التاريخ العائلي والعوامل النفسية ونمط الحياة دورًا في سمنة الأطفال، فالأطفال الذين يعاني آباؤهم أو أفراد أسرتهم من الوزن الزائد أو السمنة من المرجح أن يحذوا حذوهم، ونصل إلى الطفل السمين.

2- الإفراط في تناول الطعام

يعتبر السبب الرئيسي في سمنة الأطفال هو الجمع بين الإفراط في تناول الطعام وقلة ممارسة الرياضة.

سمنة الأطفالسمنة الأطفال

3- نظام غذائي فقير

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي فقير يحتوي على مستويات عالية من الدهون أو السكر وقليل من العناصر الغذائية إلى السمنة وزيادة الوزن لدى الأطفال بسرعة.

4- الوجبات السريعة

تعتبر الوجبات السريعة والحلوى والمشروبات الغازية من المذنبين الشائعين، حيث أفادت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية (HHS) أن 32% من المراهقات و 52% من الفتيان المراهقين في الولايات المتحدة يشربون 24 زجاجة من الصودا - أو أكثر - يوميًا.

5-الأطعمة المريحة

تعتبر الأطعمة المريحة ، مثل وجبات العشاء المجمدة والوجبات الخفيفة المالحة والمعكرونة المعلبة ، يمكن أن تساهم أيضًا في زيادة الوزن عند الأطفال غير الصحية.

6- الأطعمة غير الصحية

يصاب بعض الأطفال بمرض السمنة لأن والديهم لا يعرفون كيفية اختيار أو تحضير الأطعمة الصحية، وقد لا تتمكن العائلات الأخرى من شراء الفواكه والخضروات واللحوم بسهولة.

سمنة الأطفالسمنة الأطفال

7- قلة النشاط البدني

يعد عدم كفاية النشاط البدني يمكن أن يكون سببًا آخر لمرض سمنة الأطفال، حيث يميل الأشخاص من جميع الأعمار إلى زيادة الوزن عندما يكونون أقل نشاطًا.

سمنة الأطفالسمنة الأطفال

بينما تحرق التمارين السعرات الحرارية وتساعدك في الحفاظ على وزن صحي، وقد يكون الأطفال الذين لا يتم تشجيعهم على النشاط البدني أقل عرضة لحرق السعرات الحرارية الزائدة من خلال الرياضة أو قضاء الوقت في الملعب أو غير ذلك من أشكال النشاط البدني.

8- المشكلات النفسية

قد تؤدي المشكلات النفسية أيضًا إلى السمنة لدى بعض الأطفال، حيث أكل الأطفال والمراهقون الذين يشعرون بالملل أو التوتر أو الاكتئاب أكثر للتغلب على المشاعر السلبية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (1-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | النصر يُسجل التعادل