اعلان

انقذي ابنك.. أبرز المخاطر الصحية المرتبطة بالسمنة عند الأطفال

سمنة الأطفال
سمنة الأطفال

تعتبر السمنة عند الأطفال من المشكلات المنتشرة في عصرنا الحديث، ونتجت عن هذه العادات وجود السمنة وزيادة الوزن لدى الأطفال، ويجهل الكثير من الآباء والأمهات أن السمنة تؤدي إلى أمراض ومخاطر صحية ونفسية، وستتحدث السطور القادمة عن سمنة الأطفال وأضرارها على صحتهم.

كشف موقع 'ماي كلينك'، السمنة عند الأطفال هي حالة طبية خطيرة تصيب الأطفال والمراهقين، الأطفال الذين يعانون من السمنة فوق الوزن الطبيعي بالنسبة لأعمارهم وطولهم.

سمنة الأطفالسمنة الأطفال

وأكد الموقع، أن السمنة عند الأطفال مزعجة بشكل خاص لأن الوزن الزائد غالبا ما يدفع الأطفال إلى طريق المشاكل الصحية التي كانت تعتبر في السابق من مشكلات البالغين مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، ويصاب العديد من الأطفال البدينين بالسمنة، خاصة إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما يعاني من السمنة، حيث يمكن أن تؤدي السمنة عند الأطفال أيضا إلى ضعف احترام الذات والاكتئاب.

المخاطر الصحية المرتبطة بالسمنة عند الأطفال

وعدد الموقع بعض المخاطر التي تؤدي إليها سمنة الأطفال:

1- السكري من النوع الثاني

تؤدي السمنة والوزن الزائد لدى الأطفال إلى مرض السكري، فالأطفال الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية من أقرانهم الذين يحافظون على وزن صحي.

وبين الموقع أن داء السكري من النوع الثاني، هو عدم استقبال الجسم للجلوكوز بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدي مرض السكري إلى أمراض العيون وتلف الأعصاب وضعف الكلى، والأطفال والبالغون الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع ومع ذلك قد تكون الحالة قابلة للعكس من خلال تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة.

 سمنة الأطفال سمنة الأطفال

2- أمراض القلب

تؤدي سمنة الأطفال إلى ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم يزيدان من مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل لدى الأطفال البدينين، الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح قد تسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول وضغط الدم، والنوبة القلبية والسكتة الدماغية نوعان من المضاعفات المحتملة لأمراض القلب.

3- الربو

من الأمراض التي يتعرض لها الطفل السمين الربو، وهو التهاب مزمن في الشعب الهوائية في الرئة، السمنة هي أكثر الأمراض المصاحبة شيوعا (عندما يحدث مرضان في نفس الشخص في نفس الوقت) مع الربو، لكن الباحثين غير متأكدين تماما من كيفية ارتباط الحالتين.

ووفقا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة Asthma Research and Practice، فإن حوالي 38٪ من البالغين المصابين بالربو في الولايات المتحدة يعانون أيضًا من السمنة، ووجدت نفس الدراسة أن الوزن الزائد قد تكون عامل خطر للإصابة بالربو الشديد لدى بعض الأشخاص المصابين بالسمنة، ولكن ليس جميعهم.

4- اضطرابات النوم

قد يعاني الأطفال والمراهقون المصابون بالسمنة أيضا من اضطرابات النوم، والشخير المفرط وتوقف التنفس، ويمكن أن يؤدي الوزن الزائد في منطقة الرقبة إلى انسداد المسالك الهوائية.

5- ألم المفاصل

قد يعاني طفلك أيضا من تصلب المفاصل والألم ونطاق الحركة المحدود من حمل الوزن الزائد، وفي كثير من الحالات، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى القضاء على مشاكل المفاصل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط