اعلان

انقذي ابنك.. نظام غذائي لحماية طفلك من السمنة

نظام غذائي للحد من السمنة عند الأطفال
نظام غذائي للحد من السمنة عند الأطفال

يحتار الكثير من الأباء والأمهات في معرفة كيفية الخروج من مشكلة السمنة عند الأطفال، حيث يتسبب الطفل السمين في عدة مشكلات نفسية له وسط أقرانه بالإضافة للمضاعفات الصحية الخطيرة، ولذلك ستكشف السطور القادمة عن نظام غذائي للحد من السمنة عند الأطفال.

يعد خير مثال على نظام غذائي صحي شامل هو هرم الأكل الصحي وطبق الأكل الصحي التابع لكلية هارفارد للصحة العامة، ولذلك يقدم موقع Nutrition Source، وهو موقع مصاحب لمصدر الوقاية من السمنة، دليلا سريعا لاختيار المشروبات الصحية، بالإضافة إلى الوصفات والنصائح السريعة لتناول الطعام بشكل صحيح.

كم يأكل طفلي

يحدد العمر والجنس وحجم الجسم ومستوى النشاط البدني عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها كل يوم لفقدان الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، خاصة مع السمنة عند الأطفال، مع وجود 2 من كل 3 بالغين في الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، فمن الواضح أن الكثير منا يحتاج إلى تناول سعرات حرارية أقل.

تعد الآلات الحاسبة على الإنترنت لاحتياجات السعرات الحرارية أكثر من اللازم مع توصياتها، في حالة السمنة عند الأطفال، ومن الناحية العملية يصعب على الأطفال تتبع كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها كل يوم.

سمنة الأطفالسمنة الأطفال

نظام غذائي

يوجب أن تجعل طفلك المصاب بمشكلة سمنة الأطفال أن يتبع العادات التي ستساعده على تجنب الإفراط في تناول الطعام، وتجنب بعض الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمنخفضة المغذيات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة الوزن، مثل المشروبات المحلاة بالسكر والحبوب المكررة و بطاطا.

في حين يبدو أن تخطي وجبة هو وسيلة سهلة لخفض السعرات الحرارية، فإن تخطي وجبة الإفطار عادة ما يؤدي إلى نتائج عكسية عندما يعود الجوع في منتصف النهار مما يؤدي غالبًا إلى الإفراط في تناول الطعام، ولذلك اختر حصصًا صغيرة وأجعل طفلك يتناول الطعام ببطء، حيث يمكن أن يساعد التباطؤ في الوجبات واختيار أجزاء أصغر في تجنب الإفراط في تناول الطعام من خلال منح الدماغ الوقت لإخبار المعدة عندما يكون لديها ما يكفي من الطعام، يمكن أن يساعدنا أيضًا الحد من عوامل التشتيت إيقاف تشغيل التلفزيون أو الكمبيوتر أو الهاتف الذكي في التركيز على الطعام.

سمنة الأطفالسمنة الأطفال

وجبات يجب الإقبال عليها

الحبوب الكاملة (قمح كامل، شوفان مقطع صلب، أرز بني، كينوا).

الخضار (متنوعة ملونة وليس البطاطس).

فواكه كاملة (وليس عصائر الفاكهة).

المكسرات والبذور والفاصوليا ومصادر البروتين الصحية الأخرى (الأسماك والدواجن).

زيوت نباتية (زيتون وزيوت نباتية أخرى).

اشرب الماء أو المشروبات الأخرى الخالية من السعرات الحرارية بشكل طبيعي.

قلل من هذه الأطعمة والمشروبات:

المشروبات المحلاة بالسكر (الصودا ، مشروبات الفاكهة ، المشروبات الرياضية).

عصير الفاكهة (ليس أكثر من كمية صغيرة في اليوم).

الحبوب المكررة (الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء) والحلويات.

البطاطس (مخبوزة او مقلية).

اللحوم الحمراء (لحم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن) واللحوم المصنعة (السلامي ولحم الخنزير ولحم الخنزير المقدد والسجق).

الأطعمة الأخرى عالية المعالجة ، مثل الوجبات السريعة .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل