اعلان

أطعمة تمدك بفيتامين B12.. وعلامات تدل على نقصه في جسمك أبرزها النوم والاستيقاظ

 أطعمة تمدك  بـ فيتامين B12
أطعمة تمدك بـ فيتامين B12

يعاني الكثيرون من نقص فيتامين B12 دون أن يشعروا، ويعتقدون أن ما يحدث لهم قد يكون بسبب أمور أخرى، ولكن في الحقيقة هذا النقص يؤثر بصورة كبيرة على الجسم بعدة طرق، بداية من وظائف الدماغ إلى صحة القلب، وهو أيضا مسؤول عن انتظام النوم والاستيقاظ، وقص فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، وكذلك العصبية.

وأشارت دراسة حديثة أجريت مع معاهد الصحة الوطنية التابعة للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، بشأن فحص علاج فيتامين B12 لاضطرابات إيقاع النوم والاستيقاظ، إلى أن 'فيتامين B12، كان يعطى لاثنين من المرضى يعانيان لسنوات عديدة من اضطرابات إيقاع النوم والاستيقاظ، وكانت إحدى المريضات فتاة عمياء تبلغ من العمر 15 عاما، وتعاني من إيقاع النوم والاستيقاظ الحر، وجرى إعطاء جرعة يومية 1.5 ملجرام من B12، وبعد ذلك بوقت قصير، تم الحفاظ على النوم والاستيقاظ على مدار 24 ساعة أثناء تناول الدواء.

وذكرت الدراسة أن المريض الآخر، وهو رجل يبلغ من العمر 55 عاما، كان يعاني من متلازمة تأخر النوم لمدة 18 عاما، وبعد تناول B12 بجرعات يومية من 1.5 ملجرام، تحسن اضطراب إيقاع النوم والاستيقاظ، وخلصت الدراسة إلى أن مكملات فيتامين B12 قد تساعد في تحسين اضطرابات النوم، وذلك وفقا لـ'روسيا اليوم' نقلا عن موقع 'إكسبريس'.

أطعمة تمدك بـ فيتامين B12

وحرصت 'أهل مصر' على رصد أبرز الأطعمة التي تمدك بفيتامين B12، لتجنب أى أعراض ومخاطر نقص فيتامين B12، وفقا لموقع 'medicalnewstoday':

تحتوي المنتجات الحيوانية ، مثل اللحوم والأسماك والبيض، على فيتامين B12 بكميات متفاوتة، فيما يلي قائمة بالمصادر الجيدة:

الرخويات

الكبد

سمك السلمون المرقط

سمك السلمون

التونة المعلبة

لحم بقري

اللبن قليل الدسم

حليب قليل الدسم

بيض

صدور الدجاج

يجب على الشخص تناول هذه الأطعمة باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي.

مصادر نباتية

لا يوجد فيتامين B12 في الأطعمة النباتية، لذلك يحتاج الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا إلى الحصول عليه من خلال الأطعمة والمكملات الغذائية المدعمة.

وتشمل الأطعمة المدعمة أحيانًا والتي قد تحتوي على فيتامين ب 12 بكميات متفاوتة ما يلي:

حليب نباتي، مثل حليب الصويا واللوز والشوفان والكاجو وجوز الهند.

حبوب الإفطار

خميرة الغذاء

التوفو

عصير فواكه

زبادي خالي من منتجات الألبان

مكملات فيتامين B12

وتتوافر مكملات فيتامين B12 على شكل أقراص أو سوائل يمكن لأي شخص تناولها تحت اللسان، وقد يحتاج الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا إلى فيتامين B12 إضافي في شكل مكملات، خاصة عند الحمل أو الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي والذين يتناولون بعض الأدوية قد يحتاج، بما في ذلك مثبتات مضخة البروتون والميتفورمين، إلى تناول مكمل غذائي.

اقترح الباحثون أن يكمل الأشخاص بفيتامين B12 إما بـ 50-100 ميكروجرام يوميًا أو 2000 ميكروجرام أسبوعيًا، يجب على الناس مضغ الأقراص أو السماح لها بالذوبان في الفم لتعظيم الامتصاص.

إذا كان الشخص يعاني من نقص حاد في فيتامين B12، فقد ينصحه الطبيب بأخذ حقن لزيادة مستويات هذه المغذيات.

WhatsApp
Telegram