المشرف العام على التحرير داليا عماد

أشهر متلازمات للعظام حول العالم.. تثني ساقك أو تفر من رائحتك

أهل مصر
خلل التنسج الليفي
خلل التنسج الليفي
اعلان

تخيل أن عظمك يثنى في يد شخص أخر، أو أن رائحتك ينفر منها الناس رغم أنك أخذت حمام للتو، هذه ليست تخيلات من كتاب خيال علمي، إنها حقيقة، هذه حالات طبية غريبة جدًا تحدث للعظام، ربما لم تسمع بها حتى الآن، وستكشف السطور القادمة عن أشهر متلازمات للعظام في العالم.

كشف موقع "بريجيست سيد"، أنه يصاب بعض الناس بالعديد من الأمراض في العظام، ولكل مرض متلازمة، ولقد وجد حالات نادرة جداً لا تزال أسبابهم غير مستكشفة حتي فى القرن الحادي والعشرين تخترق العظام وتستوطن بها.

خلل التنسج الليفيخلل التنسج الليفي

1-خلل التنسج الليفي

يتميز هذا المرض الوراثي النادر والخطير بالتعظم التدريجي للعضلات والأوتار والأربطة.، كما يظهر في صورة الهيكل العظمي لشخص مصاب بخلل التنسج الليفي، يتم تغطية أجسامهم ببطء بأنسجة العظام، يؤدي المرض إلى تشوهات خطيرة وفقدان القدرة على الحركة بشكل طبيعي والوفاة المبكرة.

في الوقت الحالي، لا توجد إجراءات وقائية أو علاجية فعالة، لكن العلماء تمكنوا من العثور على الجين المسؤول عن خلل التنسج الليفي، في الوقت الحالي، تجري التجارب السريرية لعقار لعلاج هذا المرض، من المفترض أن يوقف الدواء عملية التعظم.

متلازمة أهلرز دانلوسمتلازمة أهلرز دانلوس

2- متلازمة أهلرز دانلوس

من الأمراض والمتلازمات الغريبة التي لايعرف الأطباء عنها شيئاً

هذا المرض يعطل تكوين الكولاجين مما يؤدي إلى هشاشة الأوعية الدموية، والمرونة الزائدة للمفاصل، والخلع، والالتواء، وتشوه الأنسجة وعواقب أخرى خطيرة، حيث يكون جلد المصابين بهذا المرض مرنًا وعرضة جدًا للتلف والتندب.

هناك العديد من الاختلافات في هذه المتلازمة - من المعتدلة إلى الشديدة "لحسن الحظ، هذا الأخير نادر جدًا" وفي الحالات التي لا يؤثر فيها المرض على الأوعية الدموية، فإنه لا يؤثر حقًا على متوسط ​​العمر المتوقع، لا يوجد علاج في الوقت الحالي، ولكن إذا حصل المريض على العلاج الطبيعي المناسب، فمن الممكن تقليل الآثار السلبية لمتلازمة إهلرز دانلوس.

متلازمة رائحة السمكمتلازمة رائحة السمك

3- متلازمة رائحة السمك

يُعرف هذا المرض أيضًا باسم متلازمة رائحة السمك، وكما خمنت على الأرجح، فإنه يؤدي إلى رائحة الشخص مثل السمك، أسوأ شيء هو أن الشخص قد لا يشعر بالرائحة، لكن الآخرين يشعرون بها، هذا يسبب الكثير من المشاكل النفسية وصعوبات التواصل.

لسوء الحظ ، لا توجد طرق علاج فعالة، ولكن وفقًا لنتائج بعض الدراسات، فإن اتباع نظام غذائي خاص مع الكربون المنشط والكلوروفيلين يمكن أن يقلل من رائحة السمك.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء يشهد وصول ماكينة الحفر العميق محطة الكيت كات